لندن: اعلنت وزارة الخارجية البريطانية ان لندن ستصدر احتجاجا رسميا اليوم اثر تصريحات الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الذي قال انه يجب ازالة اسرائيل من الوجود.

وقال ناطق باسم وزارة الخارجية البريطانية ان "تعليقات الرئيس احمدي نجاد تثير قلقا شديدا ونفورا". واضاف "سنحتج لدى القائم بالاعمال الايراني". واضاف "القول ان ايران تريد ازالة اسرائيل من الوجود لا يؤدي الا الى تعزيز القلق ازاء الطموحات النووية لدى ايران".

وتابع "لقد شهدنا في اسرائيل (امس) الواقع المرعب للعنف الذي يمجده" في اشارة الى العملية الانتحارية التي اوقعت الاربعاء خمسة اسرائيليين وحوالى ثلاثين جريحا آخرين في الخضيرة شمال اسرائيل.

وكان الرئيس الايراني قال الاربعاء في خطاب القاه في مؤتمر تحت عنوان "العالم من دون الصهيونية" انه "كما قال الامام (الخميني) اسرائيل يجب محوها من الوجود". وهي المرة منذ اعوام يدعو فيها مسؤول ايراني كبير علنا الى ازالة اسرائيل وان كان ذلك يرد في الخطاب الدعائي للنظام.

مدريد
من جهته عبر وزير الخارجية الاسباني ميغيل انجيل موراتينوس عن "رفضه" للدعوة التي اطلقها نجاد واستدعى لهذه الغاية السفير الايراني في مدريد. وقالت وزارة الخارجية الاسبانية في بيان اليوم ان موراتينوس "استدعى بشكل عاجل" السفير "لمطالبته بتفسيرات".

باروسو يعتبر ان تصريحات الرئيس الايراني حول اسرائيل "غير مقبولة"

أما رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل باروسو فدان التصريحات وقال لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) "انه تصريح غير مقبول على الاطلاق" مضيفا "انا ادين هذا التصريح". وتابع "علينا احترام الحدود واحترام سلامة اراضي اسرائيل ونريد ان نرى اسرائيل تعيش بسلام مع جيرانها".

وباروسو موجود في العاصمة البريطانية للمشاركة في القمة الاوروبية في هامبتون كورت غرب لندن لبحث مستقبل اوروبا في مواجهة العولمة.