سجن عنصر في المارينز بعد اتهامه بقتل عراقية
خطف 14 في العراق بينهم أربعة أميركيين

واشنطن، كامب بندليتون (الولايات المتحدة): خطف14 شخصا بينهم أربعة أميركيين يوم الخميس في كمين نصب لقافلتهم في جنوب العراق. في سياق آخر، حكم على عنصر في المارينز متهم بقتل مدني عراقي في نيسان (أبريل) الماضي في الحمدانية (شمال بغداد)بالسجن 21 شهرا.

خطف 14 شخصا
وقالتمحطة quot;اي بي سي نيوزquot; نقلا عن مسؤولين في البنتاغون، ان هؤلاء الاشخاص الذين يعملون في شركات أمنية، كانوا في جنوب الناصرية بالقرب من الحدود مع الكويت، في quot;منطقة امنةquot;.

ويعمل الاميركيون لحساب شركة quot;كريسينت سوكيورتي غروبquot; ومقرها في الكويت.واوضحت المحطة ان عملية الخطف حصلت عندما توقفت القافلة عند حاجز تفتيش. ولكنها لم توضح ما اذا كانت الشرطة العراقية او ميليشيا شيعية ناشطة في تلك المنطقة، قد اقامت هذا الحاجز.

واوضحت شركة quot;كريسينت سوكيورتي غروبquot; على موقعها على شبكة الانترنت انها quot;تشارك في اعادة الاعمار في العراقquot;. واوضحت انها توظف quot;عسكريين سابقين محترفينquot; وكذلك quot;اخصائيين في مسائل الامنquot;. وهي متخصصة في مواكبة القافلات وتأمين الحماية الفردية وحراسة المواقع.

سجن عنصر من المارينز
في سياق آخر،اعلن مصدر عسكري في كاليفورنيا (غرب الولايات المتحدة) ان حكما بالسجن لمدة 21 شهرا صدر بحق عنصر في المارينز متهم بقتل مدني عراقي في نيسان/ابريل الماضي في الحمدانية، شمال بغداد.وقال المصدر ان العريف تايلر جاكسون اقر في السادس من تشرين الثاني/نوفمبر بمشاركته في اعتداءات على علاقة بمقتل العراقي هاشم ابراهيم عوض (52 عاما). وكان من المحتمل ان يصدر حكم بالسجن بحقه لمدة 15 عاما.

وكانت محكمة كامب بندليتون العسكرية، اكبر قاعدة للمارينز في العالم وتقع على بعد 130 كلم الى جنوب شرق لوس انجليس، وجهت في حزيران/يونيو الماضي التهمة الى ما مجموعه ثمانية عسكريين، سبعة مارينز وممرض في سلاح البحرية الاميركية.وبالاضافة الى جاكسون، اقر اثنان بما نسب اليهما من تهم وهما الجندي اول جون جودكا الذي حكم عليه بالسجن لمدة 18 شهرا والممرض ميلسون باكوس الذي حكم عليه بالسجن لمدة عام بعد ان وافق على الادلاء بشهادته ضد المارينز السبعة.

وسيقر عسكري اخر هو العريف جيري شومات بما نسب اليه ايضا، حسب ما اعلن وكيله.وحسب المحكمة، فان عوض قتل بدم بارد في 26 نيسان/ابريل وان الجنود الضالعين في عملية قتله غيروا معالم مكان الجريمة لايهام المحققين بان المتمردين هم الذين قتلوه. واعلن الجنود الذين اقروا بما نسب اليهم ان رئيسهم الرقيب لورانس هوتشينس هو الذي حرضهم على ارتكاب الجريمة.

مقتل جندي اميركي في العراق امس
اعلن الجيش الاميركي اليوم الجمعة مقتل احد جنوده في محافظة ديالى امس الخميس، ليرتفع الى 11 عدد الجنود القتلى منذ الثلاثاء. وافاد بيان ان quot;جنديا قتل بنيران اسلحة خفيفة في محافظة ديالىquot;.

ويرتفع بذلك الى 2859 عدد الجنود الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ غزو هذا البلد في اذار/مارس 2003، حسب حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى ارقام وزارة الدفاع الاميركية.