14 آذار: رسالتكم وصلت دموية و بربرية كالعادة

سوريا تنفي ضلوعها في اغتيال الجميل وتتهم اسرائيل

بهية مارديني من دمشق-عواصم: نفى المنوب السوري لدى الامم المتحدة بشار الجعفري اي تورط لبلاده في اغتيال وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل في بيروت في وقت سابق اليوم موجها باصابع الاتهام الى اسرائيل في ارتكاب quot;مثل هذه الجريمة المروعةquot;. وقال السفير الجعفري للصحافيين ردا على سؤال حول مدى تورط بلاده quot;ليس لدى سوريا اي علاقة بالامر وهي تتأثر سواء بصورة مناشرة او غير مباشرة بمثل هذه الجرائم المروعة التي ترتكب في لبنانquot;. واضاف انه ليس من صالح سوريا حدوث تصعيد في لبنان وانما استقرار هذا البلد والحفاظ على هويته واقامة حكومة وحدة وطنية تقوده الى مستقبل افضل.

ورا على سؤال آخر طلب منه التعقيب على اتهامات وجهها مندوب اسرائيل لدى الامم المتحدة دان غيلرمان الى دمشق بالتورط في اغتيال الجميل قال الجعفري quot;علينا ان نسأل انفسنا دائما من المستفيد من هذه الجريمة ..وقد ادينت اسرائيل قبل يومين فقط من قبل الجمعية العامة لجرائمها في غزة لذا فمن صالح اسرائيل توجيه الانظار الى جهة اخرىquot;.

وحول تلميحات اطلقها المندوب الاميركي لدى الامم المتحدة جون بولتون بضلوع سوريا في الاغتيال قال الجعفري quot;تحاول الولايات المتحدة دائما الاصطياد في الماء العكر بدلا من السعي للتوصل الى حل عادل لكل مشكلات المنطقة مع باقي اللاعبين المؤثرينquot;. واعتبر ان مثل هذا السلوك من جانب الادارة الاميركية ليس بناء ولا يعالج اساس القضايا مشيرا الى ان مشكلات المنطقة quot;شاملة ولا يمكن معالجتها جزئيا او الاكتفاء بمعالجة ظواهرهاquot;.

من جهتها، اتهمت السفارة السورية في واشنطن quot; القوى السياسية اللبنانية المعادية لسورية quot;باغتيال وزير الصناعة اللبناني بيير الجميّل ، واعتبرت quot;ان هذه القوىكلما ضعفت قامت بضغط الزناد لشحن اللبنانيين ضد سوريةquot; . واكد بيان للسفارة ادانة سورية هذه الجريمة، واعتبارها عملا إرهابيا شائنا. وشدد أن عملية الاغتيال هذه تعد دليلا آخر على أنه كلما ضعفت القوى السياسية اللبنانية المعادية لسورية يطلق زناد حتى يعاد شحن الشارع اللبناني ضد سورية ، واكد البيان على ان quot;اتهام سورية بكل حدث خبيث في لبنان أصبح مكشوفا منذ وقت طويل، وأصبح فاقدا للمصداقية quot;.

وأشار البيان الى انها ليست صدفة أن يتزامن اغتيال بيير الجميل مع اليوم الذي يناقش فيه مجلس الأمن الدولي قضية لبنانية هي المحكمة الدولية ، منوها إلى أن جبران تويني اغتيل قبل أيام من مناقشة تقرير المحقق الدولي ديتليف ميليس الثاني في مجلس الأمن. واعتبر البيان إنه من الواضح أنه كلما تركز اهتمام العالم على لبنان تقع جريمة بشعة تهدف لاتهام سورية، داعيا المجتمع الدولي إلى تقويض هذه الخطط.

وكان مصدر اعلامي سوري مسؤول عبّر عن ادانة سورية بشدة لهذه الجريمة فور وقوعها ، واكد المصدر لسانا ان هذه الجريمة النكراء تستهدف زعزعة الاستقرار والسلم الاهلي في لبنان ، مشددا على حرص سورية على امن لبنان واستقراره ووحدة ابنائه والحفاظ على سلمه الاهلي .و كانا النائب اللبناني سعد الحريري ووزير الداخلية بالوكالة احمد فتفت اول من اتهم سوريا بالوقوف وراء جريمة الاغتيال.

وكان مسلحون مجهولون قد اطلقوا النار اليوم على سيارة وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل في بيروت ما ادى الى مصرعه.و قددعت قوى ال14 من مارس اللبنانيمناصريها الى المشاركة الكثيفة في مأتم وزير الصناعة اللبناني بيار الجميل في بيروت بعد غد الخميس المقبل.

وقالت القوى في بيان لها عقب اجتماع طارىء عقدته في البيت المركزي لحزب الكتائب عقب جريمة اغتيال الجميل ان quot;رسالتكم وصلت دموية همجية بربرية كالعادة quot; مؤكدة انها ستحاسب quot;المجرمين وكل من يغطي هذه الجرمية بمواقفه السياسيةquot;. وتابع البيان ان quot;دماء الجميل لن تذهب هباء والعالم اجمع سيسمع في الايام المقبلة صوت لبنان الحقيقي صوت لبنان السيادة والاستقلالquot;. ودعت قوى ال14 من مارس انصارها واصدقاءها الذين شاركوا في انتفاضة الاستقلال الى المشاركة الكثيفة في مأتم الجميل الذي سيقام في احدى كنائس بيروت عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الخميس المقبل.

كما دعت هذه القوى الى الاستعداد لكل تحرك حضاري وسلمي والابتعاد عن اي مظهر من quot;مظاهر الفتنة التي تخدم القتلة الاشرارquot;.

من جهته وجه والد الوزير الجميل الرئيس اللبناني الاسبق امين الجميل رسالة عبر اذاعة صوت لبنان المحلية ناشد فيها كل quot;محبي بيار الجميل ان يكونوا على مستوى الشهادة وان تكون هذه الشهادة في سبيل الانقاذ وان يتجنبوا اي عملية استفزازquot; داعيا الى قوف فوري لكل مظاهر الغضب.

و في بيان نعى فيه عضو مكتبه السياسي النائب والوزير الجميل، اكد حزب الكتائب اللبنانية ان الهدف من وراء اغتيال وزير الصناعة بيار الجميل quot;دفع لبنان الى الفوضى والاجهاز على انجازات ثورة الارزquot;. واعتبر حزب الكتائب ان quot;هذه الجريمة النكراء تأتي في سياق الجرائم التي سبقت مستهدفة لبنان واستقلاله وامنه وحق شعبه في الحياة الحرة الكريمةquot;.

ولفت الى ان quot;دماء بيار الجميل لن تذهب هدرا بل ستكون حافزا للبنانيين جميعا للثأر لدماء شهدائهم الذين سقطوا فداء قناعاتهم الوطنية وتشبثهم العنيد بالقيم الاستقلالية والعمل معا من اجل التصدي للمؤامرة الرهيبة وادواتها المحلية والقضاء عليها قضاء تاما يضع حدا للاجرام المتمادي والعبث بكيان لبنان ومقوماتهquot;. وطالب الحزب quot;برص الصفوف وابداء المزيد من العزم والتصميم لدحر قوى الشر التي ما فتئت تمعن بلبنان طعنا وتمزيقاquot;.

وكان وزيرالصناعة النائب بيار الجميل قد اغتيل بعيد ظهر اليوم مع مرافقه الشخصي اثر بعدما اطلق الرصاص عليه مسلحون مجهولون في منطقة نيو جديدة شمال شرق العاصمة بيروت. ويعتبر الجميل الضحية السياسية السادسة في مسلسل الاغتيالات ومحاولات الاغتيال الذي شهده لبنان منذ شهر اكتوبر 2004 وحتى اليوم.