قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


nbsp;
عواصم : تم تنفيذ صباح اليوم في تمام الساعة السادسة وخمس دقائق من فجر اليوم السبت بالتوقيت المحلي حياة الرئيس العراقي السابق صدام حسين وذلك بعد محاكمة استمرت عاما كاملا . وما ان نفذ الحكم في صدام حتى توالت ردود الفعل الدولية والعربية على اعدام اول رئيس لدولة عربية

ميركل تحترم الحكم بالاعدام على صدام

اكدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم انها quot;تحترمquot; الحكم بالاعدام على صدام، الذي شنق فجرا، مذكرة في الوقت عينه بان برلين تعارض عقوبة الاعدام.وصرحت المستشارة التي تستعد لتسلم رئاسة الاتحاد الاوروبي في الاول من كانون الثاني/يناير للصحافيين quot;الحكومة الالمانية ضد عقوبة الاعدامquot;.

واضافت ميركل ان افكارها تتجه نحو quot;الضحايا الابرياءquot; الذي تسبب صدام حسين في قتلهم. وتابعت quot;اتمنى ان يتخلى الشعب العراقي عن العنفquot;.

برلوسكوني يعتبر اعدام صدام quot;خطأ سياسيا وتاريخياquot;

اعتبر رئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني بعد ظهر اليوم في بيان نشرته الصحافة الايطالية اعدام صدام حسين quot;خطأ سياسيا وتاريخياquot; quot;لن يساعد العراق على طي صفحةquot; الماضي.

وصرح برلسكوني الذي اتفق على غير عادة مع خصمه رومانو برودي في ادانة الاعدام quot;على الرغم من صدور القرار عن محكمة شرعية وليس صورية، فان شنق صدام حسين يمثل خطوة الى الوراء على طريق العراق نحو الديموقراطية الكاملةquot;.

واضاف quot;ان القيم الحضارية التي ارسلت حكومتي على اساسها الجنود الايطاليين الى العراق في مهمة سلمية (...) تفرض التخلي عن عقوبة الاعدام، حتى ولو بحق ديكتاتور دموي كصدامquot;. وكان برلسكوني ارسل 3000 عسكري ايطالي للمشاركة في عملية الاطاحة بصدام حسين الى جانب الاميركيين والبريطانيين.


nbsp;الكويت
nbsp;
nbsp;اعلنت الكويتnbsp; ان اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين نفذ quot;بعد ادانته لجرائم ارتكبها ضد البشريةquot;.
nbsp;ونقلت وكالة الانباء الكويتية الرسمية (كونا) عن بيان لوزير الشؤون الاجتماعية والعمل الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ان quot;اعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين شان عراقي (...) نفذته محاكم ومؤسسات عراقية بعد ادانته لجرائم ارتكبها ضد البشريةquot;.
nbsp;واضاف الوزير في تصريح للصحافيين ان دولة الكويت quot;عانت الكثير من نظام صدامquot;. وتابع قائلا quot;ان مسالة اعدام صدام شان عراقيquot;، معربا عن امله quot;ان يمن الله على العراق بالامن والاستقرارquot;.
nbsp;واجتاحت قوات صدام الكويت في الثاني من اب/اغسطس 1990 معلنة الامارة quot;المحافظة العراقية التاسعة عشرةquot;، لكن تحالفا دوليا بقيادة الولايات المتحدة طردها من الكويت في شباط/فبراير 1991.
nbsp;ورفعت الحكومة الكويتية شكوى ضد صدام حسين للجرائم التي ارتكبت خلال احتلال الامارة على مدى سبعة اشهر. وقتل اكثر من الف مدني كويتي وتم القبض على اكثر من 600 كويتي واجنبي. وتم تحديد هوية 300 شخص عثر على رفاتهم.
nbsp;وتحولت الكويت في ما بعد الى جسر عبور للقوات الاميركي والبريطانية التي اجتاحت العراق واطاحت بنظام صدام عام 2003.

المانياnbsp;nbsp;
nbsp;nbsp;اعلن الوزير المنتدب للشؤون الخارجية غيرنوت ايرلير ان الحكومة الالمانية quot;تتفهمquot; ارتياح ضحايا نظام صدام حسين اثر اعدام الرئيس العراقي السابق، لكنها لا تزال مصرة على معارضتها المبدئية لعقوبة الاعدام.
nbsp;وقال ايرلير quot;اتفهم تاييد العراقيين المتضررين (من نظام صدام حسين لاعدامه). لكن الحكومة الالمانية اكدت باستمرار انها تعارض عقوبة الاعدام اينما كان، علما ان لا شك في الجرائم التي ارتكبها صدامquot;.

nbsp;الفاتيكانnbsp;

nbsp;اعلن المتحدث باسم الفاتيكان فيديريكو لومباردي اليوم السبت ان اعدام الرئيس السابق صدام حسين quot;خبر مفجعquot;.nbsp;وتحدث مدير قاعة الصحافة في الفاتيكان، في تصريح لاذاعة الفاتيكان بعد ساعات من اعدام صدام عن quot;خطر ان يغذي (اعدام صدام) روح الانتقام ويسبب اعمال عنف جديدةquot;.

nbsp;واضاف انه quot;سبب للحزن وان كان الامر يتعلق بشخص مذنب بجرائم خطيرة. يجب ان نكرر موقف الكنيسة الكاثوليكية المعارض لعقوبة الاعدام في كل الظروفquot;.nbsp;وتابع انquot;اعدام مذنب ليس الطريق لاعادة بناء العدل والمصالحة في المجتمعquot;.

الاردن يأمل بالا تكون هناك quot;تداعيات سلبيةquot; جراء اعدام صدام

اعربت الحكومة الاردنية اليوم عن أملها بألا تكون هناك quot;تداعيات سلبيةquot; جراء تنفيذ حكم الاعدام بالرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.و قال ناصر جودة المتحدث الرسمي بأسم الحكومةnbsp; quot;نأمل بألا تكون هناك تداعيات سلبية جراء تنفيذ حكم الاعدام بالرئيس العراقي السابق صدام حسين من شأنها ان تؤثر على وحدة وتماسك الشعب العراقيquot;.

واكد جودة quot;مسؤولية العراقيين جميعا في الحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا في وجه الفتن الطائفيةquot;.

وجدد دعوة الحكومة الاردنية الى العراقيين الى quot;نبذ العنف والتطلع الى المستقبل بما يكفل النجاح في تحقيق مصالحة وطنية حقيقية بين كافة مكونات الشعب العراقيquot;.

واكد جودة على quot;حرص المملكة على العمل ضمن محيطها العربي وعلى الساحة الدولية لدعم الجهود الرامية لوقف الاقتتال الداخلي واعادة الامن والاستقرار الى العراق بما يكفل استعادة دوره الحيوي في المنطقةquot;.

مصر quot;تاسفquot; لتنفيذ حكم الاعدام في اول ايام عيد الاضحى

اعربت وزارة الخارجية المصرية اليوم عن quot;الاسفquot; لقيام السلطات العراقية بتنفيذ حكم الاعدام بحق الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين، وان يكون ذلك فى اول ايام عيد الاضحى quot;دون مراعاة لمشاعر المسلمينquot;، حسب الوزارة.

واعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية علاء الحديدي تعليقا على تنفيذ الحكم عن quot;الاسف لقيام السلطات العراقية بالمضى قدما فى تنفيذ الحكم (...) وان يكون ذلك في اول ايام عيد الاضحى المبارك واثناء اداء مناسك الحجquot;.

وقال ان توقيت تنفيذ الحكم تم quot;دون مراعاة لمشاعر المسلمين أو حرمة هذا اليوم الذى يمثل مناسبة للعفو والتسامحquot;.واضاف quot;نأمل فى الا يؤدي تنفيذ حكم الاعدام في الرئيس العراقي السابق فى هذا التوقيت (...) الى مزيد من التدهور فى الاوضاع وإذكاء روح الانتقام والثأر من هذا الفعل، بدلا من بذل الجهود لرأب الصدع داخل البيت العراقي والتأكيد على الوحدة الوطنية وتكريس عملية المصالحة الوطنيةquot;.

الاخوان المسلمون في مصر: اعدام صدام اليوم quot;توقيت خاطئquot;

اعتبر الاخوان المسلمون في مصر اكبر قوة في المعارضة اليوم ان اختيار يوم عيد الاضحى لاعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين كان quot;توقيتا خاطئاquot;.

وصرح المرشد العام للاخوان المسلمين محمد مهدي عاكف ان اختيار هذا النهار quot;في يوم عيد الاضحى توقيت خاطىء. كل التقاليد تقول ان هذا النهار هو يوم المصالحةquot;.واضاف quot;اعدامه هذا النهار يتجاوز المعايير الانسانيةquot;.

واردف عاكف ان صدام quot;كان ديكتاتورا ومستبدا وكان مجرما لكنه كان حريصا على وحدة وطنهquot;.
وتابع quot; كان من الممكن ان تكون محاكمة عادلة وكان يمكن ان يشنقونه ولكن ليس بهذه الطريقةquot;.

nbsp;لندن
nbsp;
nbsp;رأت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت ان الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي اعدم شنقا فجر اليوم quot;دفع ثمن جرائمهquot; لكنها اكدت معارضة لندن المبدئية لعقوبة الاعدام.nbsp;وعبرت بيكيت عن ارتياحها لان quot;صدام حسين حوكم امام محكمة عراقية على الاقل في عدد قليل من القضايا الرهيبة التي ارتكبها ضد الشعب العراقيquot;.واضافت quot;لقد دفع ثمن جرائمهquot;، مذكرة في الوقت نفسه بان quot;الحكومة البريطانية لا تدعم اللجوء الى حكم الاعدام في العراق ولا في اي مكان آخرquot;.

nbsp;وقالت متحدثة باسم رئاسة الحكومة البريطانية بعد ذلك ان بيكيت quot;عبرت عن موقف الحكومة كلها بما فيها رئيس الوزراءquot;، ملمحة بذلك الى ان بلير لن يصدر رد فعل شخصيا على اعدام صدام حسين.nbsp;ويعارض بلير عقوبة الاعدام وكان مسألة مصير الرئيس العراقي السابق مصدر ازعاج له.nbsp;وعبرت بيكيت من جديد عن دعم الحكومة البريطانية للحكومة العراقية. وقالت ان quot;العراق ما زال يواجه تحديات هائلة. لكن لديه الآن حكومة منتخبة بطريقة ديموقراطية وتمثل كل المجموعات ومصممة على تحقيق المصالحةquot;.
nbsp;واضافت quot;سنواصل العمل مع الحكومة العراقية ومع الشعب العراقي لضمان الامن والرخاء في المستقبل

وذكرت وزارة الدفاع البريطانية ان القوات البريطانية في العراق مستعدة لمواجهة اي عمليات انتقامية محتملةnbsp;nbsp;واضافت الوزارة انها لم تتخذ اي اجراءات خاصة في مواجهة تهديدات محتملة من هذا النوع لكنها اكدت ان الوضع الامني يخضع للمراقبة.nbsp;وقال متحدث باسم الوزارة quot;سنراقب بتيقظ كل ما سيجري في العراقquot;.
.

هيومن رايتس ووتشquot;nbsp;
nbsp;
صرح ريتشارد ديكر الذي يعمل في منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; ان جرائم صدام حسين لا تبرر التسرع في اعدامه.nbsp;وقال مدير برنامج العدل الدولي في المنظمة ان quot;صدام حسين كان مسؤولا عن افظع الجرائم وانتهاكات حقوق الانسان لكن افعاله وان كانت على درجة كبيرة من الوحشية، لا يمكن ان تبرر الاعدام، العقوبة الوحشية واللاانسانيةquot;.nbsp;واضاف quot;يمكن الحكم على مدى احترام حقوق الانسان من قبل حكومة من الطريقة التي تعالج فيها الذين قاموا بانتهاك هذه الحقوق. التاريخ سيحكم بقسوة على المحاكمة غير النظامية في قضية الدجيل وعلى هذا الاعدامquot;.

باريس
nbsp;
nbsp;اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية السبت انها ابلغت بتنفيذ حكم الاعدام شنقا في الرئيس العراقي السابق صدام حسين ودعت العراقيين الى ان quot;يتطلعوا الى المستقبل ويعملوا من اجل المصالحة والوحدة الوطنيةquot;. واوضحت الوزارة في بيان ان quot;فرنسا التي تدعو على غرار جميع شركائها الاوروبيين الى الالغاء التام لعقوبة الاعدام، تبلغت بتنفيذ حكم الاعدام بصدام حسين الذي حصل اليوم السبت في 30 كانون الاول/ديسمبرquot;.

nbsp;واضافت ان quot;هذا القرار يعود الى الشعب العراقي والسلطات العراقيةquot;. وخلص البيان الى القول ان quot;فرنسا تدعو جميع العراقيين الى التطلع الى المستقبل والعمل من اجل المصالحة والوحدة الوطنية. واكثر من اي وقت مضى، يجب ان يكون الهدف عودة العراق الى سيادته التامة واستقرارهquot;.

nbsp;اسرائيل

nbsp; قال مسؤول اسرائيل كبيرnbsp; تعقيبا على اعدام الرئيس العراقي السابق شنقا انه تم quot;احقاق العدلquot; برأي اسرائيل.nbsp;وقال هذا المسؤول quot;نتحدث عن رجل عرض الشرق الاوسط للدم والنار عدة مرات واستخدم اسلحة كيميائية ضد شعبه ومسؤول عن موت آلاف الاشخاصquot;.

روسيا nbsp;

nbsp; عبرت وزارة الخارجية الروسية عن اسفها لاعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين اليوم السبت في وقت وجهت فيه دعوات دولية للرأفة به، كما ذكرت وكالة الانباء الروسية quot;انترفاكسquot;.nbsp;وقال متحدث باسم الوزارة لوكالة الانباء الروسية quot;انترفاكسquot; انه quot;للاسف، لم يتم الاصغاء الى الدعوات العديدة لممثلي مختلف الدول والمنظمات الدولية لتتراجع السلطات العراقية عن عقوبة الاعدامquot;.

من جهته nbsp;اعتبر نواب في البرلمان الروسي ان اعدامnbsp; صدام حسين شنقا سيؤدي الى مزيد من زعزعة الاستقرار في العراق وفي منطقة الخليج كلها. وقال رئيس لجنة العلاقات الدولية في المجلس الاتحادي ميخائيل مارغيلوف لوكالات الانباء ان quot;ذلك سيثير دوامة جديدةquot; من العنف. من جهته قال النائب في مجلس النواب (الدوما) ليونيد سلوتسكي في تصريح نقلته وكالة quot;ايتار تاسquot; ان quot;اعدام صدام حسين سيزعزع الوضع ليس في العراق فحسب بل وايضا في منطقة الخليج كلهاquot;.


ايرانnbsp;
nbsp;
nbsp; رحب نائب وزير الخارجية الايراني حميد رضا آصفي اليوم باعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين معتبرا انه quot;نصر للعراقيينquot;.nbsp;وقال آصفي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان quot;العراقيين هم المنتصرون كما انتصروا عندما فقد (صدام حسين) السلطةquot;.nbsp;واضاف ان quot;سقوط صدام حدث لانه لم يكن مدعوما من شعبه وعلى الاميركيين الا يفسروا الامور بشكل آخر ويدعون انهم فعلوا ذلكquot;.

nbsp;واتهم آصفي الاميركيين بممارسة الضغوط لتقتصر محاكمة صدام حسين على قضية الدجيل. وقال ان quot;قضية صدام حسين انتهت بسرعة ولو وسعت الى الحربين ضد ايران وضد الكويت لبرز تحالفه مع اميركا لذلك بذل الاميركيون جهودا لتتوقف القضية عند الدجيلquot;.

استرالياnbsp;
nbsp;
اعلنت استراليا التي تعتبر من اشد المؤيدين للسياسة العراقية في العراق السبت انها quot;تحترمquot; قرار السلطات العراقية باعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين رغم معارضتها المبدئية لعقوبة الاعدام.nbsp;وقال وزير الخارجية الاسترالي الكسندر داونر quot;مهما يكن موقف الناس من عقوبة الاعدام، والحكومة (العراقية) تعلم موقف الحكومة الاسترالية من هذا الامر، علينا احترام حق الدول التي تتمتع بالسيادة في اصدار احكام تتعلق بجرائم ارتكبت ضد الشعبquot;.

nbsp;واضاف ان صدام حسين quot;اقتيد الى القضاء بموجب محاكمة واجراءات استئناف عادلة، الامر الذي انكره لالاف من ضحايا نظامهquot;.
nbsp;واكد ان كانبيرا ستستمر بالوقوف الى جانب حلفائها لquot;دعم نضال اغلبية واسعة من الشعب العراقي من اجل صون التقدم الذي انجز في هذا البلد وحيث يمكن جر اكثر المستبدين بطشا امام القضاءquot;.nbsp;
ماليزيا

nbsp; اعتبرت ماليزيا التي تتولى حاليا رئاسة منظمة المؤتمر الاسلامي ان اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين قد يؤدي الى تجدد العنف في العراق، مؤكدة انه يتوجب على الحكومة ان تعيد بناء الثقة.nbsp;وقال وزير الخارجية الماليزي سيد حميد البار quot;اعتقد ان هناك انقسامات داخل منظمة المؤتمر الاسلامي حول هذه المسألة لكن هناك تطابقا في وجهات النظر حول ضرورة اجراء مصالحة وانهاء اعمال العنف وعودة الاستقرارquot;.nbsp;واضاف quot;اعتقد ان صدام فعل الكثير من الشر... لكن كان ينبغي محاكمته وفقا للقوانين الدولية كما كان يتعين احترام اجراء الاستئنافquot;، محذرا في الوقت نفسه من خطر انفجار العنف.

nbsp;اليابانnbsp;
nbsp;
اكدت اليابان حليفة الولايات المتحدة الثابتة انها quot;تحترمquot; قرار السلطات العراقية تنفيذ حكم الاعدام في الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.nbsp;وقال متحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية quot;انه قرار اتخذته الحكومة الجديدة في العراق طبقا لدولة القانون. نحترم هذا القرارquot;.

nbsp;فريق الدفاع عن صدامnbsp;nbsp;

nbsp;اعتبر فريق الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين اليوم في بيان انه quot;مات شهيداquot;nbsp;nbsp;وقال البيان ان quot;الرئيس صدام حسين شهيد باذن الله بعد ان حاكم محاكميه قبل ان يحاكموه مستخدما قوة القانون والحق في مواجهة القوة والتعسف وسلب الحقوق المقدسة واولها وأبسطها حق الدفاع عن النفسquot;.

nbsp;واضاف ان quot;مسرحية المحاكمة ظلت تشهد تصاعدا مكثفا في مخالفة كل القوانين الدولية والقانون الدولي الانساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان (...) ووتائرها كانت تسير خطوة خطوة بحسب الادارة الاميركية ومن جاء معها وليس وفق تقويم او تقييم من اي نوعquot;.

حزب موال للاكراد في تركيا يندد بالاعدام

ندد حزب المجتمع الديموقراطي الموالي للاكراد في تركيا باعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين.وقالت نائبة رئيس هذا الحزب ايسل توغلوك في بيان quot;مع ان الاكراد هم اكثر من عانى خلال حكمه، فان صدام ما كان يجب ان يعدمquot;.

واعلنت توغلوك ان حزبها يعارض الاعدام ويتخوف من تداعيات اعدام صدام على الوضع الامني في العراق الذي تمزقه النزاعات المذهبية.واضافت quot;لقد سبق وادين صدام في ضمائر الناس، وهذا العقاب اقصى من حكم الاعدام الذي علينا رفضهquot;.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدين اعدام صدام حسين

بدورها دانت الجبهة الشعبية اليوم اعدام الرئيس العراقي صدام حسين في بغداد، معتبرة انها quot;جريمةquot; تهدف الى quot;مزيد من الانقسامات لتدميرquot; العراق.وقالت الجبهة الشعبية في بيان quot;الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدين جريمة اغتيال الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي نفذتها قوات الاحتلال الاميركي البريطانيquot;.

واضافت ان اعدام صدام حسين يهدف الى quot;احداث المزيد من الانقسامات والصراعات الداخلية في العراق لتدميره وتقسيمه والسيطرة على مقدراتهquot;.

وقالت الجبهة في بيانها ان quot;المحاكمة التي جرت في ظل الاحتلال الاميركي فاقدة لاي شرعية وتتناقض مع مبادئ القانون الدوليquot;.

ودعت quot;الشعب العراقي بجميع اطيافه واتجاهاتهquot; الى quot;رص الصفوف لمواجهة الغزاة وتحرير الارض للحفاظ على وحدة التراب العراقي وافشال المخططات الاميركية الصهيونية الهادفة الى زرع بذور الفتنة الطائفية والمذهبية في العراقquot;.

وحيت الجبهة الشعبية في بيانها quot;الشعب العراقي ومقاومته الباسلة التي تتصدى للاحتلال والتي ادخلت المشروع الاميركي في مأزق تبحث ادارة المجرم الرئيس الاميركي جورج بوش عن كيفية الخروج منهquot;.

كما دعت quot;لشرفاء في العالم للوقوف الى جانب الشعب العراقي ومقاومته وكفاحه العادل من اجل طرد الاحتلال وتحرير الارض وبناء عراق حر عربي ديموقراطي موحدquot;.


حماسnbsp;

nbsp; اعتبر المتحدث باسم حركة المقاومة الاسلامية (حماس) فوزي برهوم ان اعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين quot;اغتيال سياسيquot; وquot;يخالف كل القوانين الدوليةquot;.nbsp;وقال برهوم ان اعدام صدام حسين شنقا quot;اغتيال سياسي يخالف كل القوانين الدوليةquot; التي يفترض ان تحمي اسرى الحرب، متهما الولايات المتحدة بانها تخطت quot;كل الخطوط الحمرquot;.nbsp;وندد بمحاكمة quot;غير عادلةquot; واختيار اليوم لتنفيذ الاعدام قبيل بدء الاحتفال بعيد الاضحى.nbsp;واضاف ان الاعدام شنقا تم في يوم العيد وهذا يشكل رسالة الى الشارع العربي بان الاميركيين quot;وجهوا تهديدات لجميع العربquot;.

nbsp;ليبياnbsp;nbsp;

nbsp; اعلنت ليبيا الحداد الوطني ثلاثة ايام على quot;اسير الحربquot; صدام حسين الرئيس العراقي السابق الذي اعدم فجر اليوم السبت في بغداد.
nbsp;واعلنت وكالة الانباء الليبية quot;الحداد ثلاثة ايام في ليبيا وتنكيس كل الاعلام والغاء مظاهر الاحتفالات بما فيها مظاهر العيد اعتبارا من اليوم حدادا على اسير الحربquot;.

من جهته انتقد الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي مساء امس الاعدام المبرمج للرئيس العراقي السابق صدام حسين، مؤكدا ان محاكمته quot;باطلةquot; وتعتبر quot;مهزلة ومسخرةquot; لانها اجريت quot;تحت الاحتلالquot;. وقال القذافي امام دبلوماسيين عربا وغربيين ورجال دين وصحافيين بمناسبة عيد الاضحى والسنة الجديدة، ان quot;صدام حسين المحكوم عليه بالاعدام اسير حرب اطاحت به قوات الغزو الاجنبي وليس الشعب العراقي، لذلك فان هذه المحاكمة باطلة ومهزلة ومسخرةquot;. واضاف ان quot;المحكمة التي حكمت عليه باطلة. والعراق بلد محتل. واذا افترضنا انه يجب ان يحاكم فيجب ان تحاكمه اميركا وبريطانيا وتتحملا مسؤوليتهما بشجاعةquot;. واعلن القذافي ان quot;هناك ابادة جماعية في العراق، ابادة عرقية للشعب العربيquot;.