قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إجماع لبناني حول عناصر مدسوسة تسببت بأعمال الشغب
28 جريحا والدنمارك تدعو رعاياها للمغادرة

مظاهرة للتنديد بالاساءةللنبيتتطور إلى مواجهة مع الأمن
إضرام النار بمبنى السفارة الدنمركية في بيروت

سمر عبد الملك من بيروت:

إقرا أيضا

مواجهات مع متظاهرين أمام القنصلية الدنماركية في بيروت

إعتقال صحافي أردني ثان بعد نشر رسوم كاريكاتورية

حزب المحافظين في بريطانيا: تظاهرة لندن تحريض على القتل

تزايد الغضب بشأن الرسوم المسيئة للنبي محمد
أميركا تتهم سورية وتدين الهجوم على السفارات

صحيفة اماراتية تتهم دمشق بـquot;الاستغلال السياسيquot; لمشاعر المسلمين

ممثلو الاديان بالعراق لإصدار قانون يمنع الإساءة إلى الاديان

إحراق سفارات الدنمارك والنروج وفرنسا في دمشق

عنان يدعو الى التهدئة في قضية الرسوم

تواصل التنديد وإحراق السفارتين الدنماركية والنروجية في دمشق

إجلاء المراقبين الدانمركيين والفرنسيين و اقتحام مقر الاتحاد الأوروبي

ميركل تدعو إلى تجنب العنف في أزمة الرسوم الكاريكاتورية

خافيير سولانا يدعو إلى الاحترام المتبادل في قضية الرسوم الكاريكاتورية

الرئيس الإندونيسي يدين الرسوم الكاريكاتورية و يدعو إلى الهدوء

الغضب الإسلامي يتصاعد... والدنمارك تعد خسائرها

زيباري احتج لدى سفير الدنمارك ضد الكاريكاتير المسيء

الدنمارك تدين الرسوم الكاريكاتورية والصحيفة تعتذر

كلينتون ينتقد بشدة الرسوم الكاريكاتورية في الدنمارك

رجل دين يحاول ردع المتظاهرين عن حرق السفارة
دعت وزارة الخارجية الدنماركية رعاياها الى مغادرة لبنان بعد ان احرق متظاهرون في بيروت القنصلية الدنماركية احتجاجا على نشر رسوم كاريكاتورية عن النبي محمد، فيما افادت مصادر طبية ان 28 شخصا اصيبوا بجروح في المواجهات بين قوات الامن والمتظاهرين الذين تمكنوا من اشعال النار في مبنى القنصلية الدنمركية في بيروت.

وكانت السفارة الدنماركية خالية من العناصر البشرية، اذ كما بات معلوما بحسب ما تناولته الصحف الصادرة اليوم - ان طاقم السفارة غادر أمس إلى الدنمرك.

ودعا رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة الذي استنكر بشدة أعمال العنف التي رافقت التظاهرة واتهم quot;مجموعات تريد اثارة فتنةquot; بالوقوف وراءها، دعا الى جلسة حكومية طارئة في الساعة السابعة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي (5 بعد الظهر بتوقيت غرنتش).

28 جريحا
وافادت مصادر طبية ان 28 شخصا اصيبوا بجروح اليوم الاحد في مواجهات بين قوات الامن والمتظاهرين الذين تمكنوا من اشعال النار في مبنى القنصلية الدنماركية في حي الاشرفية المسيحي في بيروت. وقال عنصر في فرق الاسعاف في الدفاع المدني لوكالة فرانس برس انه تم اجلاء العديد من الاشخاص اثر استنشاقهم غازات مسيلة للدموع او اصابتهم بكسور. وتوجه الاف المتظاهرين الى الاشرفية حيث القنصلية الدنماركية احتجاجا على نشر صور كاريكاتورية عن النبي محمد.

الدنمارك تدعو رعاياها الى مغادرة لبنان
ودعت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان اليوم الاحد رعاياها الى مغادرة لبنان.وقال بيان وزارة الخارجية ان quot;جميع الدنماركيين مدعوون لمغادرة البلد. الدنماركيون مدعوون للزوم منازلهم الى ان تتوافر امكانات رحيلهمquot;.وتابعت الخارجية ان quot;الوضع في لبنان تطور بصورة سلبية جدا خلال يوم الاحد (..) الوضع في بيروت خارج عن السيطرةquot;، ناصحة رعاياها بالامتناع عن السفر الى لبنان.

إجماع لبناني حول عناصر مدسوسة
وأجمع رجال دين وسياسيين لبنانيين حول أن أعمال العنف التي حصلت والأضرار التي لحقتبالأملاك الخاصة والعامة بما فيها الأماكن الدينية لا تعبر عن مفهوم الدين الإسلامي، انما هي من صنع quot;مدسوسينquot; يهدفون إلى اشعال الفتنة في لبنان.

مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني ونائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان شجبوااعمال الشغب التياخرجت تظاهرة اليوم عن الاطار المرسوم لها،فيما أعرب البطريرك صفيرعن اسفه واسيائه لما يحصل بحسب ما نقل عنه الوزير شارل رزق.

وشوهد عدد من رجال الدين المسلمين وهم يحاولون دون جدوى ردع بعض الشبان عن ارتكاب اعمال عنف.

ابراهيم ابراهيم
الشيخ ابراهيم ابراهيم من دار الفتوى أسف جدا لأن المظاهرة اساءت الى النبي محمد (ص) أكثر مما نفعت، وألقى باللوم على الجهات المنظمة. ورفض السيخ ابراهيم التطاول على النبي لكن بنفس الوقت دعا الى احترام حقوق الآخرين. وقال إن quot;الإسلام لا يستعدي لا الشعب النروجي ولا الشعب الدنمركي ولا اي شعب، إنما هم ضد التمادي في سياسة هذه البلدانquot;. وشدد على رفض جميع المرجعيات الدينية quot;المس بأي من دور العبادةquot;.

السنيورة: quot;مجموعات تريد اثارة فتنةquot;
واستنكرالسنيورة في حديث تلفزيوني بشدة اعمال العنف التي رافقت التظاهرة واتهم quot;مجموعات تريد اثارة فتنةquot; بالوقوف وراءها. وقال السنيورة في حديث الى تلفزيون(ال بي سي) ان quot;هناك مجموعات تريد ان تخل بالامن في لبنان وتخلق وضعا يثير الفتنة في البلاد ونعمل على معالجة الوضعquot;. واضاف السنيورة ان quot;هذا الموضوع لا يعالج بهذه الطريقة ونحن نستنكر اشد الاستنكار ما جرىquot;، متهما هذه المجموعات التي لم يسمها بانها quot;قامت باستعدادات من اجل خوض معركة وليس من اجل التعبير عن الاستنكارquot; على الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد.

واوضح السنيورة ان قوات الامن كانت مزودة بquot;اوامر مشددة لمواجهةquot; اي اعمال شغب ولكن quot;ليس الى حد اطلاق النار فنقع في مشكلة ادهىquot; مشددا على ضرورة ان quot;نتصرف بحكمة والا ننزلق في منزلقات نكون بغنى عنهاquot;.وتابع السنيورة quot;نعمل على معالجة شائعات عن امور لم تحصلquot;، مضيفا ان quot;ما حصل هو دخول المتظاهرين مبنى القنصلية واحراقهquot; في اشارة الى معلومات عن قيام متظاهرين باحراق كنائس.

جعجع
من جهته، دعا رئيس الهيئة التنفيذية للقوات اللبنانية المسيحية سمير جعجع سكان الاشرفية المسيحيين الى quot;عدم التدخل وعدم الاخذ بالشائعاتquot;، موضحا انه quot;لم يحصل اعتداء على الكنائسquot;.واضاف جعجع في حديث الى quot;المؤسسة اللبنانية للارسالquot; ان المقصود من التظاهرة quot;هو القنصلية الدنماركية وليس اي شيء اخرquot;.

وبعد بدء تفرق التظاهرة واحراق مبنى القنصلية الدنماركية طالب جعجع من رئيس الحكومة quot;تفريق من تبقى من المتظاهرين مهما كلف الامر واعتقال من يجب ان يعتقل لان الروية لها وقتها ولكن ليس على حساب ارزاق الناس وربما ارواحهم فيما بعدquot;.واعتبر جعجع ان هناك quot;قسما من المتظاهرين عبر بحسن نيةquot; عن رايه في حين ان الذين لا زالوا في الشارع quot;يقومون باعمال حرق وتخريب quot;

بري
وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم معلقا على التظاهرة في حديث لاذاعة صوت لبنان أن quot;الجلل الاكبر بالنسبة لنا كلبنانيين ان يحصل اعتداء على كنيسة مار مارون او اية كنيسةquot; مشيرا إلى أن الذين يقفون وراء أعمال العنف quot;ابتعدوا عن الاسلام تماما كما ابتعد المشرفون على الجريدة التي نشرت صورا مسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم، لاننا كلنا يعلم ان رسول الله لم يقبل استعمال تراب منزل مهدوم لاخ مسيحي لبناء بيت مسلم اخر، فكيف يمكن الاعتداء على كنيسة وفي نفس الوقت نقول اننا نتظاهر لحرمة الاديانquot;.

الحريري
رئيس كتلة المستقبل النيابية النائب سعد الحريري أدان بشدة أعمال الشغب والتخريب المشينة التي شهدتها بيروت اليوم معتبرا انها من فعل مندسين في مظاهرة سلمية أساسها الدفاع عن الاساءة الى النبي(ص). ووصف الحريري الأعمال بالمشينة ودعا الحكومة والقضاء المختص الى التصدي لها. واعتبر الحريري ان من يقف وراء أعمال الشغب التي تخللت المظاهرة يحاول استغلال مشاعر الإسلام النبيلة ويهدف الى الإضرار بلبنان. وختم الحريري quot;إننا واثقون كل الثقة بأن لبنان حكومة وشعبا سيتصدى لأعمال التخريبquot;.

رزق
وعلق وزير العدل شارل رزق في حديث الى الال بي سي على اعمال الشغب الحاصلة بالقول ان quot;هذا العمل جنوني، وهو تواطؤ موضوعي مع ناشري الرسوم الكاريكاتورية. هذا ما يريده ناشرو الكاريكاتور بالضبطquot;.

بويز
واعتبر النائب السابق في البرلمان اللبناني فارس بويز أن ما حدث اليوم هو من فعل عناصر مندسة ويعبر عن نية لإعادة اشعال الفتنة في البلاد. واعتبر بويز ان ما حصل هو بالغ الخطورة.

وكان المتظاهرون نجحوا في الوصول الى مبنى القنصلية الدنماركية في حي الاشرفية المسيحي فاحرقوه وقام البعض منهم باعمال تخريب طالت ممتلكات في المنطقة كما تعرضت كنيسة للرشق بالحجارة.

وإستخدمت قوات الأمن اللبنانية الغاز المسيل للدموع وأطلقت الرصاصات الحية على المتظاهرين الذين تخطى عددهم العشرة آلاف اليوم عندما حاولوا اقتحام مبنى وزارة الداخلية، وتنظيم مسيرة الى سفارة الدنمرك احتجاجا على نشر صحف أوروبية رسوما ساخرة مسيئة للنبي محمد. وأصيب في الاشتباكات عدد من علماء الدين المشاركين في المظاهرة، التي خرجت عن الاطار الذي رسم لها، فيما أقدم بعض المشاركين في التظاهرة على إضرام النار في سيارة تابعة للدفاع المدني كانت تتصدى لهم بخراطيم المياه، وخربوا ممتلكات في عدد من شوارع الأشرفية (شرق بيروت) .

وسجلت حالات اغماء في صفوف المتظاهرين جراء القنابل المسيلة للدموع التي رمتها قوى مكافحة الشغب.

وطوقت قوات الأمن كل الطرق المؤدية الى السفارة الواقعة في الجزء الشرقي من العاصمة اللبنانية بيروت، فيما منعتالقوى الامنيةالمتظاهرين من الاقتراب من مقر مكتب سفارة الدنمارك في الاشرفية. ووقعت اصابات عديدة ناتجة على الارجح عن الاشتباكات بين القوى الامنية والمتظاهرين الذين يستخدمون العصي والحجارة، كما وقعت اشتباكات بالايدي.ولم يكن في الامكان احصاء عدد الاصابات، فيما تسمع اصوات سيارات الاسعاف في انحاء العاصمة.

وذكر تلفزيون المؤسسة اللبنانية للارسال ان مصوره طوني كيريللوس تعرض للضرب على ايدي متظاهرين ما ادى الى اصابته بجروح ووقوعه ارضا. وعلى الاثر عمد المعتدون عليه الى الاستيلاء على شريط التصوير من آلة التصوير التي كان يحملها.

السفارة الاميركية في دمشق مقفلة
في دمشق،اقفلت السفارة الاميركية في دمشق ابوابها اليوم الاحد غداة احراق متظاهرين السفارة النروجية والمبنى الذي يضم السفارة الدنماركية احتجاجا على نشر الصحافة الاوروبية رسوما كاريكاتورية تظهر النبي محمد.وقال موظف في السفارة الاميركية ان quot;السفارة مقفلة اليومquot;.واوضحت مصادر متطابقة ان المدرسة الفرنسية والمركز الثقافي الفرنسي اقفلا ايضا ابوابهما quot;كاجراء وقائيquot;.وافادت المصادر انه تم تعزيز الاجراءات الامنية في محيط السفارة الفرنسية في دمشق التي ظلت مفتوحة اليوم.

وتزايدت بشدة مشاعر الغضب ازاء هذه الرسوم التي تصور احداها الرسول مرتديا عمامة على شكل قنبلة في كل انحاء العالم الاسلامي. وأمس، أضرم سوريون غاضبون النار في مبنى السفارتين الدنمركية والنرويجية يوم السبت بدمشق.