نجاد وبوتين يدعوان لحل الأزمة النوويّة بالدبلوماسيّة

واشنطن: قال الرئيس الاميركي جورج بوش الاربعاء ان على قادة العالم منع ايران من حيازة السلاح النووي اذا رغبوا في quot;تفادي حرب عالمية ثالثةquot;.واوضح في مؤتمر صحافي في البيت الابيض quot;لدينا رئيس ايراني اعلن انه يريد تدمير اسرائيلquot;، مضيفا quot;لذلك اقول (لقادة العالم) اذا رغبتم في تفادي حرب عالمية ثالثة يبدو انه عليكم محاولة منعهم من الحصول على المعرفة الضرورية لصنع سلاح نوويquot;. وتأتي تصريحات بوش غداة زيارة للرئيس الروسي فلادمير بوتين الى ايران حذر خلالها من القيام باي عمل عسكري ضد طهران.

واعلن بوش ان الولايات المتحدة ليست قلقة من العلاقات المتنامية بين روسيا وايران وستواصل العمل مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول سبل مراقبة البرنامج النووي الايراني. وقال بوش في مؤتمر صحافي في البيت الابيض quot;انه (بوتين) يعترف بانه ليس من مصلحة بقية العالم ان تتمكن ايران من امتلاك وسائل تصنيع سلاح نووي، وانهم (الروس) كانوا متعاونين جدا في الامم المتحدةquot;.

وادلى بوش بهذه التصريحات بعد ان التقى الرئيس الروسي نظيره الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء خلال اول زيارة الى ايران واعلن تأييده حق الايرانيين في الطاقة النووية المدنية. وقال الرئيس الاميركي quot;اني أتطلع بفارغ الصبر لتسلم موجز عن اللقاء من جانب الرئيس بوتينquot;.

واضاف بوش quot;ان ما يهمني هو معرفة ما اذا كانت لا تزال لديهم المخاوف نفسها التي لديquot;. وقال quot;اواصل العمل مع روسيا ومع دول اخرى بهدف مواصلة الجهود لتوجيه الرسالة التالية الى ايران: ستبقون منعزلين طالما كانت لديكم طموحات نوويةquot;.

بوش يأمر كوريا الشمالية باحترام تعهداتها

وحذر بوش من انه اذا لم تحترم كوريا الشمالية تعهداتها لجهة تفكيك برامجها النووية quot;فستكون هناك عواقبquot;. وقال بوش في مؤتمر صحافي quot;اذا لم يفوا بوعدهم -- لقد اعلنوا انهم سيعرضون علينا الاسلحة وسيوقفون برامج التسلح والانتشار النووي -- اذا لم يقوموا بتنفيذ ما قالوه، فاننا نصبح في وضع يدعونا الى التاكد من انهم يفهمون ان هناك عواقبquot;.

وبحسب اتفاق اخير انتزع اثناء المحادثات الاخيرة المتعددة الاطراف حول برنامجها النووي، تعهدت كوريا الشمالية تفكيك منشآتها في موقع بيونغ يونغ الرئيس باشراف الولايات المتحدة وتزويد لائحة كاملة عن برنامجها الذري قبل نهاية العام.وفي المقابل، ستحصل كوريا الشمالية على مساعدة في مجال الطاقة تعادل مليون طن من الفيول تشمل 100 طن التي تسلمتها من كوريا الجنوبية والصين.