واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش عن تفاؤله اليوم الاربعاء بشأن ما سيتوصل اليه الاجتماع الدولي للسلام في الشرق الاوسط برعاية واشنطن، معتبرا في الوقت نفسه انه قد يطرح اسس قيام دولة فلسطينية مستقبلية.

وقال بوش في مؤتمر صحافي في البيت الابيض quot;ان ما قالته لي كوندي (وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس) حول ما يحصل في الشرق الاوسط يشجعني. الموقف هو ان نقول: لنعمل معا لتحقيق هذه الرؤية لمصلحة السلام بين اسرائيل والفلسطينيين. انه امر ممكنquot;.

واضاف quot;اعتقد ان علينا ان نرى انبثاق دولة ديمقراطية (فلسطينية) على الرغم من جهود المتطرفين لاحباط هذه الخطةquot;. وقال ايضا quot;مهما كان، اعتقد ان ذلك قد ينجز وسنواصل العمل لهذا الهدفquot;. واضاف بوش ان الفلسطينيين quot;الذين قطعت لهم وعودا جمة كل هذه السنوات، بحاجة لان يروا ان مجهودا جدياquot; تحقق وانه quot;يتركز على اقامة دولةquot;.

واليوم حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من ان المشاركة quot;باي ثمنquot; غير ممكنة في مؤتمر السلام حول الشرق الاوسط المقرر في الولايات المتحدة، داعيا الى تحديد جدول زمني للتوصل الى اتفاق مع اسرائيل. وطالب عباس بضغوط اميركية على اسرائيل لدفع المفاوضات الى الامام.

ووجه عباس تحذيره بعد لقاء في رام الله مع رايس التي وصلت الى المنطقة للتحضير للاجتماع الدولي المتوقع قبل نهاية العام في الولايات المتحدة والذي يفترض ان يعطي اشارة الانطلاق لمفاوضات اسرائيلية فلسطينية تنتهي بالتوصل الى اتفاق حول اقامة دولة فلسطينية.