الكويت: اختتم وزراء داخلية دول جوار العراق الليلة اعمال اجتماعهم الرابع بالتأكيد على أهمية التنسيق والتعاون الامني بين العراق والدول المجاورة وتبادل المعلومات المتعلقة بمكافحة الارهاب.

واكد البيان الختامي للاجتماع الرابع اهمية مواصلة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الاجتماعات السابقة والاستمرار باتخاذ الاجراءات اللازمة الكفيلة بمكافحة الارهاب وتمويل العمليات الارهابية من خلال التنسيق والتعاون وتبادل المعلومات الامنية واتخاذ ما يلزم من اجراءات ضرورية للقضاء على نشاط الجماعات الارهابية والميليشيات المسلحة مع دعم جهود الحكومة العراقية لتعزيز الامن والاستقرار.

وعبر الوزراء عن ارتياحهم لمدى التقدم الذي تم تحقيقه في مجال الامن على الساحة العراقية خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة السابقة . وشددوا على ضرورة تعزيز الاليات القائمة لدعم التنسيق بين حكومة العراق ودول الجوار على المستويين الثنائي والجماعي استنادا الى البروتوكول الامني.وحث الوزراء الدول التي لم تصادق بعد على بروتوكول التعاون الامني الذي تم التوقيع عليه في الاجتماع الثالث بجده العام الماضي على سرعة المصادقة عليه.

وشددوا في بيانهم الختامي على اهمية القضاء على انشطة الجماعات الارهابية التي تهدد امن وسلامة العراق ودول الجوار وعلى اهمية تعزيز التعاون الفعال في هذا الشأن داعين الى مواصلة اتخاذ التدابير اللازمة لمراقبة وضبط الحدود والمنافذ ومكافحة تزوير وثائق السفر لمنع التسلل والتهريب وتنقل الارهابيين من والى العراق.

واكد المجتمعون اهمية تفعيل دور سكرتارية الاجتماع للقيام باعمال التنسيق والاعداد والتحضير للاجتماعات الوزارية ومتابعة ما يصدر عنها من قرارات بالتنسيق مع ضباط الاتصال بالدول الاعضاء.

واتفقوا على قيام العراق بموافاة سكرتارية الاجتماع بتقارير كل ستة اشهر عما يتم اجازه من البيانات والقرارات الصادرة عن الاجتماعات الوزارية مع مراعاة تزويد الدول الاعضاء في الاجتماع بنسخ من هذه التقارير. كما اكد الوزراء في بيانهم الختامي على تقديم لاجهزة الشرطة العراقية بما في ذلك تدريب كواردها ومعالجة مصابيها نتيجة الاعتداءات الارهابية.

وعبر وزراء داخلية دول الجوار في بيانهم الختامي عن دعمهم لجهود الحكومة العراقية للاسراع نحو تحقيق المصالحة الوطنية والتي تشمل كل مكونات الشعب العراقي واشراكهم في العملية السياسية والديمقراطية بشكل متوازن مما ينعكس ايجابيا على الاوضاع الامنية. واكدوا اهمية الحفاظ على سلامة ووحدة اراضي العراق وسيادته واستقلاله السياسي والالتزام بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية.

كما شدد الوزراء على استمرار الدور النشط لدول الجوار العراقي في دعم الحكومة العراقية الرامية الى تحقيق الامن والاستقرار وتمكينه من ممارسة دوره الايجابي كعضو فاعل في المجتمع الدولي ومن بناء علاقات ايجابية مع دول الجوار وفق قواعد القانون الدولي وتنفيذ التزاماته الدولية.

ودان الوزراء جميع الاعمال الارهابية التي ترتكب ضد ابناء الشعب العراقي وافراد الشرطة العراقية والقوات الامنية والدول المجاورة له كما يدينون الهجوم الارهابي الذي وقع على القوات التركية يوم الاحد الماضي.

ورحبوا بالدعوة المقدمة من وزير الداخلية الاردني عيد الفايز لاستضافة الاجتماع الخامس لدول جوار العراق في عمان خلال العام المقبل. وعبروا في البيان الختامي عن امتنانهم لدولة الكويت لاستضافتها لهذا الاجتماع والترتيبات التي اتخذتها حيال ذلك.

وكان وزراء داخلية دول جوار العراق قد نقشوا في جدول اعمال الاجتماع ما تم انجازه من قبل دول الجوار حيال البيان الختامي الصادر عن اجتماعهم الثالث الذي عقد في جدة العام الماضي ومدى التقدم الذي تم تحقيقه لمكافحة الارهاب في العراق وتعزيز الاجراءات الامنية في المناطق الحدودية.

واستعرض الوزراء ايضا توصيات لجنة التعاون والتنسيق الامني التي عقدت اجتماعها في دمشق والبيان الختامي الصادر عن اجتماع بغداد الثاني لخبراء البلدان المجاورة للعراق المنبثقين عن مؤتمر مبادرة العهد الدولي مع العراق الذي عقد اخيرا في مدينة شرم الشيخ المصرية. وشارك في الاجتماع وزراء الداخلية في الدول المجاورة للعراق وهي الكويت والسعودية والعراق والاردن وسوريا وتركيا وايران اضافة الى مصر والبحرين.