سان دييغو: وصل الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس الى كاليفورنيا ليؤكد للسكان ان الدولة الفدرالية تقوم بكل ما في وسعها للمساعدة في اخماد الحرائق التي اوقعت خمسة قتلى وتسببت باخلاء مئات الاشخاص.

وفور وصوله الى قاعدة عسكرية قريبة من سان دييغو، صعد بوش الى مروحية مع حاكم ولاية كاليفورنيا ارنولد شوارزنيغر ليحلق فوق جزء من مئات الكيلومترات المربعة التي اجتاحتها النيران والاطلاع على حجم الاضرار.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستانزل ان مدير الوكالة الفدرالية المكلفة حالات الازمات ديفيد بوليسون يرافقهما في هذه الجولة التفقدية.ويريد الرئيس بوش الذي لا تزال رئاسته تواجه تبعات قصور السلطة الفدرالية في مواجهة الاعصار كاترينا قبل عامين، يريد ان يثبت انه استخلص الدروس من السابق وان الحكومة تحشد كل الوسائل لمواجهة الكارثة.

وقال لدى مغادرته واشنطن quot;ساضمن لاهالي كاليفورنيا ان الحكومة الفدرالية ستضع كل مواردها والاجهزة الضرورية للمساعدة في اخماد هذه الحرائقquot;. والرئيس المتهم بعدم المبالاة والشلل ابان الاعصار كاترينا، يريد ان يؤكد ايضا تضامنه. واعلن بوش الذي قرر على الفور صرف مساعدة من الدولة الفدرالية والغى مواعيده الخميس للتوجه الى مكان الحرائق، انه يتفهم quot;قلقquot; اهالي كاليفورنيا الذين quot;يجب ان يعرفوا ان الكثير من الناس يتعاطفون بهمquot;.

وخلال زيارته الى كاليفورنيا التي تستغرق حوالى ثلاث ساعات ونصف الساعة، سيطلع بوش من المسؤولين الفدراليين والمحليين على الوضع السائد على جبهة الحرائق وعمليات اخلاء السكان والحاجات. وسيتناول طعام الغداء كذلك مع رجال اطفاء.