وزير الدفاع الفرنسي يبدأ في جدة جولة خليجية
الرياض: أكد وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند أهمية زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز الرسمية لبريطانيا يوم الاثنين المقبل، في دعم عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط. ووصف وزير الخارجية البريطاني في تصريح لصحيفة (الجزيرة) السعودية اليوم زيارة الملك عبد الله لبريطانيا بأنها انطلاقة جديدة في العلاقات الراسخة بين البلدين، مشيرًا الى الدور المهم الذي يضطلع به الملك عبد الله في تعزيز الأمن والاستقرار وتحقيق العدل والسلام في المنطقة.

وقال: quot;اننا ننظر بأهمية لهذه الزيارة المهمة في توثيق العلاقات بين البلدين في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهي فرصة كبيرة ومهمة للنقاش في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والعلاقات بين البلدينquot;. وأوضح أن مباحثات الملك عبد الله مع المسؤولين البريطانيين ستتناول مجمل تطورات القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك خاصة مؤتمر السلام المرتقب في الولايات المتحدة وتطورات الوضع في العراق ودارفور اضافة الى العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها في كافة المجالات.

وأشاد الوزير البريطاني بالعلاقات الثنائية بين السعودية وبريطانيا التي تعود الى تاريخ طويل الأمد من الصداقة والتفاهم والتعاون المشترك معتبرًا السعودية شريكًا مهمًا لبريطانيا في منطقة الشرق الأوسط. ومن المقرر أن تتضمن الزيارة التي تستغرق ثلاثة ايام بدء فعاليات المؤتمر الثالث للحوار بين المملكتين برئاسة وزيري الخارجية في البلدين والتوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية بين السعودية وبريطانيا من ضمنها اتفاقيات ثنائية لمنع الازدواج الضريبي ومذكرة تفاهم حول التعليم الفني والتدريب وكذا مذكرة تفاهم للتعاون الرياضي بين البلدين.

وتعد زيارة الملك عبد الله لبريطانيا هي الأولى له بعد تسلمه مقاليد الحكم في السعودية في أغسطس عام 2005 وتأتي تلبية لدعوة كريمة من ملكة بريطانيا الملكة اليزابيث الثانية في اطار جولة تشمل كذلك ألمانيا وإيطاليا وسويسرا وتركيا تلبية لدعوات من رؤساء تلك الدول.