موسكو ستطرد أربعة دبلوماسيين بريطانيين ردا على لندن
لندن: وصف وزير الخارجية البريطانية ديفيد ميليباند ان قرار موسكو بطرد اربعة دبلوماسيين بريطانيين على خلفية قضية مقتل العميل السابق للاستخبارات السوفييتية الكسندر ليتفينينكو في لندن بغير المبرر. وقال ميليباند ان بلاده quot;منزعجة جدا من اشارات عدم التعاون التي تصدر عن الحكومة الروسية في هذه القضيةquot;، مشيرا الى ان quot;لندن ستفعل كل ما يلزم من اجل ان يلقى الدبلوماسيون المطرودون وعائلاتهم الرعاية اللازمةquot;.

من جهتها، ومن البرتغال حيث تقوم بزيارة رسمية دعت وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس روسيا الى quot;تسليم المشتبه به اندريه لوغوفوي المطلوب في قضية ليتفينينكو الى بريطانياquot;، مضيفة ان quot;هذه القضية لا يجب ان تكون قضية سياسية بل هي قضية تتعلق بضرورة تطبيق القوانين واحترامهاquot;.

وكانت موسكو قد اعلنت يوم الخميس انها ستطرد اربعة دبلوماسيين بريطانيين بعدما قامت لندن في بداية الاسبوع الجاري بترحيل اربعة دبلوماسيين روس.

وكانت هذه الازمة نشأت على خلفية مقتل عميل الاستخبارات السوفييتية السابق الكسندر ليتفينينكو في لندن، ورفض روسيا تسليم المتهم الاساسي بهذه القضية الى السلطات البريطانية.

القرار الروسي

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين ان الوزارة بلغت السفير البريطاني صباح الخميس تتعلق بالطريقة غير اللائقة التي تم بها التعامل مع الدبلوماسيين الروس في بريطانيا.

وقال الناطق ان السلطات امهلت للدبلوماسيين البريطانيين عشرة ايام لمغادرة البلاد، الا ان كامينين لم يحدد اسماء الدبلوماسيين الذين تم طردهم. وختم كامينين قائلا ان السلطات الروسية ستتوقف عن منح تأشيرات دخول للرسميين البريطانيين وان التصريحات التي تصدر في الآونة الاخيرة عن الحكومة البريطانية تجعل التنسيق مع لندن في مجال مكافحة الارهاب غير ممكن. quot;طريق المواجهةquot;

في المقابل، قال السفير البريطاني في روسيا انه قابل نائب كامينين الكسندر غروشكو وانه quot;ناقش معه قضية مقتل ليتفينينكوquot;، مضيفا ان المسؤول سلمه عدة رسائل وقرارات يجب تسليمها الى السلطات في لندنquot;، الا انه رفض الافصاح عن مضمون اي من هذه الرسائل.

وكان غروشكو قد وصف تصرف بريطانيا في هذه القضية بـquot;الطريق المباشر نحو المواجهة وبانه يضعف كل امكانية لاتفاق بين روسيا وبريطانيا على قضايا اخرىquot;.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد وصف طلب بريطانيا تسليمها عنصرا سابقا من عناصر المخابرات الروسية بتهمة ضلوعه في قتل المنشق الكسندر ليتفينينكو في لندن بأنه quot;الحمق بعينهquot;، مضيفا انه في حال زود البريطانيون السلطات الروسية بالادلة الكافية، سيكون من الممكن اجراء المحاكمة في روسيا.

يذكر ان بريطانيا قررت توجيه تهمة قتل ليتفينينكو الى اندريه لوجوفوي، وهو ايضا عميل سابق للاستخبارات السوفييتية، لكن لوجوفوي ينفي ضلوعه في وفاة الاول. وكان ليتفينيكو، الذي منحته بريطانيا حق اللجوء السياسي عام 2000، قد توفي في شهر نوفمبر تشرين الثاني الماضي نتيجة تسممه بمادة بولونيوم-210 المشعة.