عواصم، وكالات: أكد الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بأن طهران لا ترغب أبدًا باستخدام ورقة النفط quot;لمواجهة الممارسات الأميركية غير القانونية. وشدد في الوقت ذاته على وجود سبل أخرى لدى إيران لمواجهة تلك الضغوط.

ووصف الرئيس الإيراني ظروف المنطقة بأنها حساسة جدًا، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة وبعد عقود من الهيمنة والحروب تواجه أزمة شديدة وضعتها على حافة الهزيمة. وقال في مؤتمر صحافي عقده في الرياض يوم أمس، إن سياسات الولايات المتحدة لم تعد فاعلة لأن كل محاولاتها للسيطرة على الشرق الأوسط ونفطه باءت بالفشل الذريع.

وفي رده على سؤال حول مدى تأثير الضغوط الأميركية على إنتاج إيران من النفط، قال احمدي نجاد إن الولايات المتحدة غير قادرة على ممارسة أي ضغط على إيران فهي تمارس الحظر على نفسها، لأن الجانب الإيراني ليس لديه علاقات اقتصادية مع أميركا منذ 28 عاما. وأضاف أن إيران لا تستورد أي شيء من الولايات المتحدة التي quot;تريد احتكار الربح لها وحدها وأن يتحمل الأوروبيون التكاليفquot;.

وأكد أن الولايات المتحدة وحلفاءها لا يستطيعون شن هجوم على إيران. وقال إنه حتى لو حدث ذلك، فإن الشعب الإيراني سيرد على ذلك بالشكل الذي يجعلهم يندمون فيه بشدة.

الرئيس الإيراني يدعو إلى تغيير تركيبة مجلس الأمن الدولي

من جهة أخرى دعا احمدي نجاد رؤساء البرلمانات الآسيوية الى الاهتمام بالعدالة وسبل تحققها على الصعيد العالمي، وإيجاد التدابير اللازمة quot;لإصلاح التركيبة غير العادلة لمجلس الأمن الدوليquot;

ونقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء عن أحمدي نجاد قوله في الاجتماع الثاني للجمعية العامة لاتحاد البرلمانات الآسيوية: quot;آسيا هي مهد الحضارة الإنسانية وقد شهدت مصلحين عظماء من أمثال بوذا، الذين دعوا الشعوب الى العدالة وصيانة حقوق بعضهم البعضquot;. وأضاف: quot;إن العدالة هي العنصر الرئيسي لبقاء نظام الخليقة وهي عنصر جوهري وأساسي ومفتاح لكل الحسنات، وما لم تسود العدالة فان السلام والاستقرار الحقيقيين لن يتحققا، ولا يمكن التوصل الى الأمن الدائم بوساطة الجورquot;.

وأشار أحمدي نجاد الى أنه quot;عندما يشعر الأفراد في مجتمع ما بالتمييز وعدم المساواة فسوف تتوفر الأرضية للاختلاف والأحقاد، وبالعكس عندما تنتشر العدالة في المجتمع فلن تكون هناك أرضية للعداء، مما يكرس الهدوء والمودةquot;.

سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الامن

ويجتمع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اضافة الى المانيا في مدينة (آيزين شتات) جنوب فيينا اليوم للتشاور حول تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأخير وتقرير الاتحاد الاوروبي المرتقب بشأن الانشطة النووية الايرانية. ويأتي هذا الاجتماع قبل ثلاثة أيام من موعد اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا الذي سيتركز حول تقرير المدير العام للوكالة محمد البرادعي الذي وزع الخميس الماضي على أعضاء مجلس محافظي الوكالة.

كما يأتي هذا الاجتماع قبل اللقاء المرتقب بين نائب كبير المفاوضين الايرانيين جواد وعيدي ومساعد خافيير سولانا منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي. واكتفت وكالة الصحافة النمساوية التي أوردت خبر اجتماع سفراء الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن اضافة الى ألمانيا بالاشارة الى ان هذا الاجتماع مكرس للتشاور حول تقرير البرادعي لكن اختيار مدينة (آيزين شتات) التي تبعد حوالي خمسين كيلومترا جنوب العاصمة فيينا يشير الى رغبة هؤلاء السفراء بالابتعاد عن وسائل الاعلام التي ستكون منشغلة في فيينا ببدء أعمال مجلس المحافظين اعتبارا من اليوم ولغاية يوم الجمعة.

توقعات بتوجيه ضربة عسكرية وقائية تستهدف المنشآت النووية في إيران

إلى ذلك توقع عضو اللجنة الاستشارية لتعزيز الديمقراطية بوزارة الخارجية الأميركية الدكتور جاشوا مورافيشك ان توجه الولايات المتحدة ضربة عسكرية وقائية تستهدف المنشآت النووية في ايران خلال النصف الأول من العام المقبل. وأكد مورافيشك في حوار نظمته الجمعية الاقتصادية الكويتية الليلة الماضية حول تطور الاوضاع السياسية في منطقة الشرق الاوسط ان quot;ايران تطمح الى ان تكون القوة المهيمنة في المنطقة عبر تطوير السلاح النووي والقنبلة الذرية على وجه الخصوص ولن تتوانى في استخدامها ضد من يهدد مصالحهاquot;.

ولفت الى ان واشنطن quot;رصدت دعم ايران جماعات ارهابية في العراق من الطائفتين السنية والشيعية مشددا على ان معظم القتلى والجرحى في القوات الأميركية في العراق قضوا بأسلحة ايرانيةquot;. واضاف ان ايران quot; تدعم عناصر طالبان في افغانستان بامدادها بشاحنات أسلحة كما انها دعمت بقاء حركة حماس في السلطة وفي قطاع غزة المحتلquot;.

وفي الملف الفلسطيني عزا اهتمام الادارة الأميركية الحديث بتسوية القضية الفلسطينية الى محاولة الرئيس الأميركي جورج بوش استقطاب الدعم العربي للتدخل الأميركي في العراق. وفي معرض رده على سؤال طرحته وكالة الانباء الكويتية (كونا) حول تقييمه لعملية تعزيز دور المؤسسات الديمقراطية في منطقة الشرق الاوسط اكد انها شهدت خلال السنوات القليلة الماضية تقدما ملموسا لاسيما ما حققته الأنظمة الملكية الدستورية.

وذكر ان الرئيس بوش التفت الى الخطأ الذي ارتكبته الادارات الأميركية السابقة التي أحلت الديمقراطية في أميركا الجنوبية وأوروبا الشرقية بينما حرصت على احلال الاستقرار فقط في منطقة الشرق الأوسط وليس الديمقراطية ورأى ان ضريبة هذا الخطأ هو ظهور الجماعات الارهابية فيها وهجمات سبتمبر. وأوضح في تصريحه ل(كونا) ان للديمقراطية اربعة اركان رئيسة ما ان تحققت في أي بلد فسوف يصنف في عداد الدول الديمقراطية أولها ان quot;يتم اختيار الادارات والمؤسسات الرئيسة في الدولة عبر انتخابات حرةquot; وثانيها quot;حكم القانونquot; وثالثها quot;حرية الصحافة والتعبير عن الرأيquot; و أخيرا quot;مشاركة جميع المواطنين في جميع قطاعات الدولة وشؤونها بمن فيهم النساءquot;.

واعرب مورافيشك عن اعتقاده بان الحروب والثورات لن تعمل يوما على احلال الديمقراطية وان العراق كان استثناء quot;كبيراquot; من هذه القاعدة وان العمليات الانتقالية التدريجية في نظام الحكم الملكي الدستوري أو الأنظمة الأخرى في المنطقة دون تغيير النظام هي أداة تطبيق الديمقراطية. يذكر ان مورافيشك يعد في الوقت الحاضر كتابا بعنوان (ديمقراطيون في منطقة الشرق الاوسط) وله كتب سياسية عدة أهمها كتاب عن صعود وهبوط الاشتراكية وآخر عن تصدير الديمقراطية اضافة الى عدد من الكتب التي تناولت مستقبل الأمم المتحدة.

الرئيس الفنزويلي شافيز يزور طهران

من جهة أخرى وصل الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الذي يقيم علاقات مميزة مع نظيره الايراني محمود احمدي نجاد، الاثنين الى طهران في زيارة تستمر ساعات قليلة على ما ذكرت وكالة فارس للانباء. ووصل شافيز الى ايران بعد مشاركته في قمة منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) في الرياض التي عقدت السبت والاحد. وسيغادر ايران بعد الظهر.

ويرافق الرئيس الفنزويلي خمسة وزراء ولا سيما quot;وزراء النفط والخارجية والصناعةquot; على ما اوضح الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية محمد علي حسيني الاحد.

واضاف ان الرئيس الفنزويلي سيوقع اتفاقا في المجال الصناعي مع ايران من دون اي توضيحات اضافية.
وهذه الزيارة الرابعة التي يقوم بها الرئيس شافير لايران منذ وصول احمدي نجاد الى السلطة في 2005. وكان الرئيس الايراني زار فنزويلا للمرة الثالثة في ايلول/سبتمبر.

واقام الرجلان في السنوات الاخيرة علاقات متينة يميزها عداؤهما المشترك للولايات المتحدة وخطاب مناهض للامبرالية.

ودافع الرئيس شافيز مرات عدة عن البرنامج النووي الايراني في وقت تشتبه فيه الدول الغربية بان طهران تسعى الى امتلاك السلاح النووي تحت غطاء برنامج مدني.

وايران وفنزويلا عضوان مهمان في منظمة اوبك لكن الرئيسين احمدي نجاد وشافيز فشلا خلال قمة المنظمة في ادراج ضعف الدولار في البيان الختامي.

بكين تنفي تعمد التغيب عن اجتماع حول الملف الايراني

من جهتها نفت بكين الاثنين ان تكون تعمدت الغياب عن اجتماع للدول الست التي تتابع الملف النووي الايراني والذي تم إلغاؤه، واوضحت ان السبب عائد لمشاركة المندوب الصيني الى هذا الاجتماع في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا. وقال ليو جيانشاو المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في مؤتمر صحافي ان quot;المعلومات التي افادت بأن الاجتماع (بشأن الملف النووي الايراني) ألغي بسبب الصين مغلوطةquot;. واضاف المتحدث الصيني quot;انها مسألة تقنيةquot; موضحا ان هي يافي الموفد الصيني الى اجتماع بروكسل حول ايران مدير دائرة آسيا في وزارة الخارجية كان مرتبطا بالمشاركة في قمة رابطة دول جنوب شرق آسيا في سنغافورة منذ فترة طويلة.

وتابع المتحدث الصيني quot;لقد واجهت الصين مشاكل حالت دون مشاركتها في هذا الاجتماع لان هي يافي رافق رئيس الحكومة وين جياباو الى سنغافورة، وهذا الموعد كان مقررًا منذ فترة طويلةquot;، مشددًا على ان الصين quot;تواصل الدعوة الى حل سلمي يقوم على الحوارquot; مع ايران.

وكان المتحدث باسم الخارجية الاميركية شون ماكورماك اعلن الجمعة انه لم يتم التوصل الى موعد لعقد اجتماع للدول الست المتابعة للملف النووي الايراني على مستوى المديرين السياسيين في وزارات الخارجية بسبب quot;تحفظاتquot; الصين. واعلن مصدر دبلوماسي لاحقا ان الاجتماع كان سيعقد الاثنين ثم ألغي بسبب عدم تمكن الصين من المشاركة فيه.

والدول الست هي الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن اي الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين اضافة إلى ألمانيا، وكان من المقرر ان تناقش فرض عقوبات جديدة على ايران لرفضها تعليق برنامجها لتخصيب اليورانيوم.