أسبوعان يفصلان عن إنتخابات بمثابة إستفتاء على بوتين

ثغرة تتيح لبوتين فرصة تولي فترة رئاسة ثالثة

موسكو: قال المتحدث باسم المحكمة العليا في روسيا ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيظل على رأس لائحة حزب quot;روسيا الموحدةquot; في الانتخابات التشريعية المقررة في الثاني من كانون الاول/ديسمبر، وذلك بعدما رفضت المحكمة الثلاثاء طلبا لحزب معارض بسحب اسم بوتين من هذه اللائحة.

وقال بافيل اودينتسوف لفرانس برس ان quot;المحكمة رفضت تلبية طلب حزب اتحاد قوى اليمينquot; من دون تفاصيل اضافية. وكان الحزب المذكور (ليبرالي) طلب في 15 تشرين الثاني/نوفمبر من المحكمة quot;ان تسحب بوتين من لائحة المرشحين لانتهاكه القانونquot;.

ويتهم رئيس اتحاد قوى اليمين نيكيتا بيليخ، بوتين بquot;استغلال السلطةquot;، ويأخذ عليه خصوصا الحديث عن حزب روسيا الموحدة خلال رحلاته الرئاسية.ودان ايضا quot;ضغوطquot; الكرملين على مرشحي حزبه واطلاقه حملة لquot;تشويه سمعتهمquot; مع اقتراب الانتخابات.

ونقلت وكالة انترفاكس عن المسؤول في اتحاد قوى اليمين بوريس ناديجدين ان الحزب quot;سيستأنف هذا القرار طبعاquot;، لافتا الى quot;الكثير من الانتهاكاتquot; في عملية درس الشكوى.من جهته، اعتبر فلاديمير بليغين من روسيا الموحدة ان اتحاد قوى اليمين قدم quot;ادلة مشكوكا فيهاquot;. وقالت ايرينا غريشينا العضو في اللجنة الانتخابية المركزية ان quot;الرئيس لا يمكنه ان يصمت او يتخلى عن رحلات العملquot;.