الاعلان عن تشكيل مجلس الاعيان الاردني
رانيا تادرسمن عمان: في خطوة مفاجئة قرر حزب جبهة العمل الإسلامي حل مجلس شورى تنظيم جماعة الأخوان المسلمين وهو الهيئة العليا للجماعة مما يدل على وجود انقسامات وهزة تعصف بالحركة الإسلامية التي يترأس منصب مراقبها العام فضيلة الشيخ سالم الفلاحات. وجاء هذا القرار الخميس بعد اجتماع مطول عقد في مقر الجبهة الكائن في العاصمة الأردنية دام لساعات خصوصا بعد الهزيمةالتي حققها حزب العمل الإسلامي في الانتخابات النيابيةوحصد ستة مقاعد فقط.

كذلك عين الشيخ عبد المجيد ذنيبات، المراقب العام السابق لجماعة الأخوان المسلمين، في تشكيلة مجلس الأعيان الأردني.وشهد الاجتماع نقاشا موسعا وتقييم أداء حزب جبهة العمل الإسلامي في الإنتخابات النيابية الأخيرة التي أجريت في العشرين من الشهر الجاري والأسباب التي أدت إلى إنحصار عدد نواب جبهة العمل الإسلامي (أكبر الأحزاب السياسية الأردنية) من 17 نائبا في برلمان 2003 إلى ستة نواب في البرلمان الحالي 2007.

نائب المراقب العام والناطق الاعلامي للاخوان المسلمين جميل ابو بكر اعتبر ان القرار جاء على خلفية المسؤولية التنظيمية التي يتحملها مجلس الشورى نتيجة لاتخاذه قرار المشاركة .. مضيفا quot; ان حجم التزوير الذي وقع في الانتخابات لم يكن متوقعا لذلك اتخذ المجلس قرار المشاركة وعليه ان يتحمل مسؤولية هذا القرارquot;. واكد ابو بكر ان مجلس الشورى القادم لم تتحدد ملامحه بعد و لن يختلف عن المجلس الحالي ولكنه استطرد قائلاquot;ان نتيجة الانتخابات ستلقي بظلالها على التشكيلة القادمة للمجلسquot;.

ونفى أبو بكر ما يتداول في الأوساط الإعلامية والسياسية حول انقسامات داخل صفوف الحركة لافتا إلى quot;قرار المشاركة في الانتخابات كان بموافقة أغلبية قيادات الاخوان والجبهة وان الاصوات التي نادت في المقاطعة كانت محدودة جداquot;مؤكدا ان quot; الاجتماعضم جميع القيادات والنقاشات تمت في اطار الحرص على تماسك الجماعة ووحدة صفها quot;.

و حول موضوع الاجتماع، قال ابوكر انهتناول حجم التزوير الذي quot; فاق جميع التوقعاتquot; مضيفا ان quot;الجبهة quot; متمسكة بنهج الاعتدال والوسطية ورفض التصنيفات الصحافية لقيادات الاخوان بين صقور وحمائم.

هذا و اعلن الخميس عن تشكيل مجلس الاعيان الاردني الذي ضم 55 شخصية سياسية واقتصادية واجتماعية. ووفق بيان صدر في هذا الشأن فقد ضم المجلس سبعة رؤساء وزارات سابقين بينهم رئيس الوزراء السابق معروف البخيت وست سيدات و23 وزيرا سابقا و19 شخصية من مختلف الفعاليات السياسية والاقتصادية الاردنية بينهم المراقب العام السابق للاخوان المسلمين عبدالمجيد الذنيبات.

وبموجب ارادة ملكية فقد تم التجديد مؤخرا للرئيس السابق زيد الرفاعي رئيسا للمجلس الجديد.