الخرطوم: عبر الرئيس السوداني عمر البشير عن تحفظه ازاء خطة الامين العام للامم المتحدة بان كي مون القاضية بنشر قوات حفظ سلام تابعة للامم المتحدة في اقليم دارفور. وقال سفير السودان لدى الامم المتحدة عبد المحمود عبد الحليم انه نقل رد الرئيس السوداني على رسالة بعث بها الامين العام للامم المتحدة اليه يطلب فيها السماح بنشر ما يقرب من الفين وثلاثمئة جندي تابع للامم المتحدة في دارفور.

واضاف السفير السوداني ان بعض اقتراحات الامم المتحدة تتعارض مع اتفاقية السلام في دارفور التي وقعتها الحكومة السودانية مع احد احزاب المتمردين في الاقليم العام الماضي. واقترح عقد اجتماع موسع يضم ممثلين عن السودان والامم المتحدة والاتحاد الافريقي لحل القضايا العالقة.

وكان البشير أكد قبل أيام رفضه تسليم المشتبه في ارتكابهم جرائم حرب في اقليم دارفور لمحاكمتهم خارج السودان بعد اتهامهم من قبل المحكمة الجنائية الدولية. واضاف البشير ان القضاء السوداني لديه القدرات الكفيلة بمحاكمة كل المواطنين السودانيين في حال خروجهم عن القانون واكد ان بلاده لن تقبل بتلقي التعليمات من الخارج. ويواجه السودان ضغوطا متزايدة بشأن اقليم دارفور خاصة بعد ان وجهت المحكمة الجنائية الدولية لمسؤولين سودانيين اتهامات بارتكاب جرائم ضد الانسانية.