في الذكرى السنوية للحرب العراقية ndash; الايرانية
كل القوميات شاركت في الاستعراض العسكري بطهران

إيلاف من طهران: شاركت يوم السبت و للعام الثاني على التوالي وحدة عسكرية من عرب الاهواز بالزي العربي ( الكوفية و العقال و الدشداشة ) في الاستعراض العسكري الضخم في طهران.وقد اقيم العرض العسكري بمناسبة الذكرى السنوية للحرب العراقية ndash; الايرانية ( 1980 ndash; 1988 ) و التي تصادف يوم 22 ايلول (سبتمبر) من كل عام وفقا للتقويم الايراني.

وكما نرى في الصور الملحقة، الوحدة العربية الاهوازية تتقدم الوحدات الخاصة بالشعوب الايرانية الاخرى كالاكراد و التركمان واللور.

وتأتي مبادرة الحكومة الايرانية بمشاركة الشعوب الايرانية بازيائهم القومية في العرض العسكري في طهران و المحافظات، تأكيدا على وجود التنوع القومي في إيران حيث البلاد تضم قوميات غير فارسية اهمها: التركية الاذرية و الكردية و العربية (الاهوازية) والتركمانية والبلوشية.

يقدر عدد هذه القوميات اكثر من نصف السكان في ايران فيما يشكل العرب الاهوازيين اكثر من 5 في المئة من سكان البلاد وهم يقطنون المناطق الواقعة في جنوب غرب البلاد.

الاهوازيون بالزي العربي
كما يعتقد بعض المراقبين ان مشاركة العرب و سائر القوميات غيرالفارسية بازيائها القومية بانها اشارة من حكومة الرئيس احمدي نجاد للدول المجاورة و خاصة الدول العربية بان هناك ناس من بني جلدتهم يقطنون ايران لتؤكد على ضرورة التعاطف معهم و مع ايران ككل في اي مواجهة محتملة مع الغرب.

ويضيف هؤلاء المراقبون ان الحكومة الايرانية وفيما تشارك هذه القوميات في استعراضاتها العسكرية لم تنفذ حتى الان حتى المواد الدستورية التي تنص على ضرورة تدريس لغاتها القومية ( العربية والاذرية و الكردية و التركمانية و البلوشية) في المدارس الابتدائية الى جانب اللغة الفارسية.