أسامة مهدي من لندن: قالت القوات الاميركية في العراق انها قتلت 30 مسلحا واعتقلت 122 اخرين تابعين لتنظيم القاعدة في وسط البلاد وشمالها بينهم اميران في التنظيم واحبطت اختطاف حافلتين بركابهما في مدينة الموصل الشمالية كما قتلت مسلحا واعتقلت 4 اخرين متورطين بعمليات ممولة ايرانيا. واشارت القوات في بيانات ارسلت نسخ منها الى quot;إيلافquot; صباح اليوم الى أن قوات التحالف قتلت عشرة ارهابيين واعتقلت 22 اخرين اثناء عمليات ضد القاعدة وسط العراق حيث استهدفت في الجنوب الغربي لمدينة كركوك اميرا للارهابيين الاجانب في محافظة كركوك وقامت القوات اولا بتأمين المنطقة حين قام عدة اشخاص مسلحين بالاشتباك معها وعندها ردت كدفاع عن النفس واشتبكت معهم ثم استدعت الدعم الجوي فقتلت ثمانية ارهابيين كان بعضهم يرتدي دروعا عسكرية . ووجدت القوات مخبأ اسلحة ودروعا عسكرية النوع في احدى البنايات في المنطقة المستهدفة وقام فريق متخصص بالمتفجرات بتدميرها بأمان وقال العراقيين الذين حضروا المشهد بان ستة من هؤلاء القتلى هم اجانب.

وفي عملية اخرى استهدفت القوات قائدا كبيرا في تنظيم القاعدة في العراق ومقدم تسهيلات لمجموعة ارهابيين اجانب و مشترك في شبكة خطف في الشمال الشرقي من مدينة سامراء. وعند وصول القوات البرية للبناية المستهدفة تلقت نيران اسلحة خفيفة فنادت القوات على شاغلي البناية للخروج منها لكنهم استمروا باطلاق النار فردت القوات على تلك النيران كدفاع عن النفس وقتلت مسلحين اثنين واعتقلت اثنين اخرين. اما في غرب الطارمية قرب بغداد فقد استهدفت قوات التحالف اميراعسكريا لجماعة تنظيم القاعدة في الحزام الشمالي المحيط بمدينة بغداد. واعتقلت القوات البرية سبعة ارهابيين يعتقد بارتباط احدهم بقيادي اقدم في تنظيم القاعدة في العراق يقوم بتجهيز الاسلحة لمنطقة شمال حزام بغداد. واكتشفت قوات التحالف اثناء العملية دروعا عسكرية النوع و اسلحة و عتادا ودمرتها موقعيا.

كما نفذت القوات ثلاث عمليات استهدفت قادة القاعدة بالقرب من تكريت شمال غرب بغداد واعتقلت ثمانية ارهابيين من ضمنهم ارهابي مرتبط بشبكة تفخيخ سيارات وتنفيذ عدة هجمات ضد قوات التحالف و قوات الامن العراقية. كما استهدفت قوات التحالف قياديا كبيرا اخر في تنظيم القاعدة في العراق مرتبط بشبكة تفخيخ سيارات في بغداد وتم اعتقال خمسة ارهابيين.

احباط عملية خطف جماعية في محافظة نينوى

اعترضت قوات الامن العراقية محاولة اختطاف من قبل ارهابيين استهدفوا حافلتين للنقل مليئة بالركاب في محافظة نينوى الشمالية. فبعد الحصول على تقارير اولية ابلغت شرطة الموصل الجيش العراقي بعملية لمحاولة الاختطاف حيث استجابت سرية من الجنود فورا واشتبكت مع الارهابيين وقتلت واحدا منهم واصابت الاخر وهرب الباقون في الوقت الذي استعاد فيه الجيش العراقي الحافلتين من دون وقوع اصابات في صفوف الركاب. وكانت الحافلتان في طريقهما من كركوك الى سوريا وتم اخذهما والركاب الى موقع قتالي قريب.

اعتقال صانع عبوات ناسفة

اعتقل جنود الجيش العراقي صانع عبوات ناسفة بعد الحصول على معلومات افاد بها احد المواطنين في محافظة نينوى شمال العراق. وقام جنود الجيش العراقي بدهم قرية بوير التي يسكن فيها صانع العبوات الناسفة ودخلوا منزل الشخص المستهدف واعتقلوه وطوقوا المنطقة. وتم العثور على حوالى 200 باوند من مادة النترات التي تستخدم في صناعة العبوات الناسفة مدفونة في باحة البيت بالاضافة الى علبة من البروبين واسلاك التفجير التي كانت جاهزة لربطها بالعبوة ومواد كهربائية و اجهزة التحكم عن بعد واجهزة موبايل وكاميرا فيديو.

وصادر الجيش العراقي جميع المواد من الموقع كما تم تفجير علبة البروبين في الموقع نفسه من قبل فريق ابطال المتفجرات العراقي وذلك لصعوبة نقلها الى مكان اخر. وقتلت قوات الامن العراقية وقوات التحالف 20 مسلحا واعتقلت اكثر من 100 وعثرت على العديد من مخابئ الاسلحة التي تحتوي على الاسلحة الخفيفة والذخائر والمتفجرات ومواد صنع العبوات الناسفة اثناء العمليات التي حدثت في محافظة نينوى في الفترة من 16 و20 من الشهر الحالي.

استهداف خلية خطف في بغداد

قامت قوات التحالف بعملية لاعتقال احد الخاطفين واربعة اخرين من quot;المجرمينquot; خلال العملية في شرق بغداد صباح اليوم الاثنين. وقالت القوات quot;ان هؤلاء المجرمين متورطون في خلية تابعة للمجاميع الخاصة المدعومة من قبل ايران وهم متورطون بعمليات الخطف والجرائم الاخرى بحق العراقيين والقوات الامنيةquot;. واضافت ان قوات التحالف quot;سعت الى اتخاذ الاجراءات بحق هؤلاء المجرمين المتورطين بالهجمات بالاسلحة الخفيفة والعبوات الناسفة وعلى الاقل هجمة واحدة بوساطة العبوات الخارقة فقتلت القوات البرية احد الافراد دفاعا عن النفس وتم اعتقال اربعة مجرمينquot;.

وتم استخدام الذخيرة الدقيقة بوساطة سلاح الجو للتعامل مع افراد كانوا يزرعون العبوات الناسفة على طول الطريق لاستهداف قوات التحالف التي كانت تغادر الموقع. واشارت القوات الاميركية الى انها quot;تستمر بدعم الحكومة العراقية والترحيب بمبادرة مقتدى الصدر لوقف الهجمات والالتزام مع من يحترمون هذا العهد وعدم الالتزام مع المجرمين الذين لا يحترمونه ويقومون بمهاجمة القوات الامنية والمواطنين العراقيينquot;.