غزة تحت الحصار

مشعل يدعو للحوار ويطالب زعماء العرب برفع الحصار

بسام الشكعة رئيسا للمؤتمر الوطني الفلسطيني في دمشق

ليفني مواصلة الإجراءات في غزة رغم الانتقادات

بدء جلسة مجلس الأمن الطارئة حول الوضع في غزة

متظاهرات فلسطينيات يحاولن إقتحام بوابة معبر رفح المصرية.. وردود فعل على الحصار

إسرائيل بدأت تخفيف حصارها على غزة اليوم

قادة من الجيش يطلبون من أولمرت تحمل مسؤولياته

مجلس الامن يعقد إجتماعا عاجلاً حول غزة

غزة: ابدى رئيس الوزراء اسماعيل هنية المقال اليوم استعداده لعقد اجتماع عاجل وسريع quot;مع الاشقاء بمصر والاخوان برام اللهquot; في اشارة الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس لوضع الترتيبات لفتح معبر رفح ومعابر اخرى. وقال هنية في كلمة متلفزة quot;نحن على استعداد للجلوس مع الاشقاء بمصر والاخوان برام الله جلسة عاجلة وسريعة لتكن بالقاهرة لوضع الترتيبات لفتح معبر رفح ومعابر اخرى على قاعدة الثوابت والشراكة الوطنيةquot;.

واوضح هنية ان quot;ما يجري او ما جرى من تعبير شعبي غاضب هو دليل على ان الاحتقان بدى مداه .. ليس المطلوب ادخال وقود المطلب الوحيد ان ينتهي الحصار كليا وتفتح المعابر معبر رفح وبقية المعابرquot;. واضاف quot;لن نقبل الفتات ولا الخطوات الصغيرة ولا المجتزئة، ما الشعب قادر باحتمال هذه السياسة ولا استيعاب بعض المواقف السياسية لبعض القادة الفلسطينيين (في اشارة الى القيادة في رام الله) لتبرر الاحتلال او عدوانه على الشعب الفلسطينيquot;.

وتابع هنية quot;طالبنا الامة ان تتحمل مسؤولياتها فان تخرج النساء من غزة الى الحدود (بين قطاع غزة ومصر) ليس تعبيرا لسخط موجه لمصر ولكنها رسالة بان هذا الحصار يجب ان ينكسر، ومصر هذه البوابة غدت العمق الاستراتيجيquot;. وقال quot;اوجه التحية للشعب المصري واقدر لقوات الامن المصري امس صبرهم وادراكهم لطبيعة المعاناة وتحملهم للموقفquot;.


اسرائيل توقف امدادات الوقود الى قطاع غزة

من جهته اكد رئيس جمعية اصحاب الوقود اليوم ان السلطات الاسرائيلية اوقفت امداد القطاع بالوقود quot;كرد فعل على هدم الحاجز بين قطاع غزة ومصرquot;.
وقال محمود الخزندار رئيس جمعية اصحاب الوقود ان quot;السلطات الاسرائيلية قامت بوقف امدادات الوقود لقطاع غزة كرد فعل على هدم الجدار بين رفح ومصرquot;. واضاف انه quot;تم ادخال اليوم 150 طن من الغاز ومن المفروض ادخال 350 طن و200 الف لتر من السولار الصناعي فقط ولم يتم ادخال سولار عادي ولا بنزينquot;. من جهته رفيق مليحة وهو مسؤول في محطة الكهرباء لوكالة فرانس برس quot;قامت السلطات الاسرائيلية بوقف امداد الوقود الى قطاع غزة بعد ان قامت بادخال 200 كوب (الكوب يقدر بمتر مكعب) من السولار الصناعي للمحطة وكان من المفترض ادخال 750 كوبquot;. واضاف quot;الكمية التي تم وعدنا بها من قبل السلطات الاسرائيلية لادخالها هي 2.2 مليون كوب للاسبوع ولكن لم يتم دخول الا 950 فقط من الامس الى اليومquot;.

اعتقال حوالى 500 شخص اثناء تفريق تظاهرة احتجاجا على حصار غزة في القاهرة

وعلى صعيد متصل اعتقلت قوات الامن المصرية حوالى 500 شخص معظمهم من كوادر واعضاء جماعة الاخوان المسلمين اثناء تفريق تظاهرة امام مقر جامعة الدول العربية في ميدان التحرير بوسط القاهرة اليوم الاربعاء. وقال شهود عيان ان قوات الامن استخدمت الهروات والقنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين ولاحقتهم في شوارع وسط المدينة والقت القبض على قرابة 500 شخص.

وقالت جماعة الاخوان المسلمين من جهتها على موقعها على شبكة الانترنت ان عدد الذين اعتقلتهم قوات الامن في ميدان التحرير وشوارع وسط القاهرة بلغ الف شخص حتى الساعة الثانية والنصف بعد الظهر (30،12 تغ). وتوجه المتظاهرون بعد ذلك الى مقر نقابة المحامين في وسط القاهرة حيث تجمع اكثر من 3 الاف شخص ورددوا هتافات تطالب برفع الحصار عن قطاع غزة. وردد المتظاهرون، الذين كانوا يرفعون نسخا من القران، quot;يا اهل غزة يا احرار احنا معاكم ليل ونهارquot;، وquot;شد حيلك يا هنية اوعى تسيب البندقيةquot;. كما رددوا دعاء جماعي يقول quot;اللهم ارفع عنهم الحصار، اللهم اهدي حكامنا، اللهم اجعل الارض تحت اقدامهم (الاسرائيليين) ناراquot;. وكانت قوات الامن واصلت الاربعاء حملة اعتقالات في صفوف كوادر الاخوان المسلمين على خلفية قيام الجماعة بتنظيم تظاهرات احتجاجا على حصار غزة في عدة مدن مصرية.

واوضح مصدر امني ان عدد المعتقلين في محافظات القاهرة والجيزة وكفر الشيخ والاسكندرية والفيوم والغربية بلغ خلال الايام الثلاثة الاخيرة اكثر من 200 شخص. واصدر المرشد العام لجماعة الاخوان محمد مهدي عاكف بيانا اكد فيه ان quot;قوات الامن المصرية تشن منذ يوم الجمعة الماضي حملة مداهمات واعتقالات لعشرات من الاخوان المسلمين في عدة محافظات مصر وتتزايد هذه الحملة مع تزايد التاييد الشعبي لمطلب رفع الحصار عن قطاع غزةquot;. واكد عاكف انه quot;لخزي وعار ان تداهم قوات الامن عشرات البيوت قبل الفجر لعدة ايام متتالية لتلقي القبض على القيادات الشعبية لمنعها من المشاركة في فعاليات المطالبة برفع الحصار الظالم عن شعب فلسطينquot;. وطالب مرشد جماعة الاخوان، التي تعد بمثابة الحركة الام التي انبثقت منها حركة المقاومة الاسلامية (حماس)، بان quot;تفتح مصر معبر رفحquot; المنفذ الوحيد لغزة على العالم الخارجي.