مشعل يجدد عرض الهدنة على إسرائيل لعشر سنوات

تدفق الفلسطينيين مستمر على مصر

مشعل يؤكد: شاليت حي وفي صحة جيدة

الثلوج تزيد من صعوبة توصيل المساعدات إلى غزة

القاهرة: أكد عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس محمد نصر ان وفد الحركة انهى محادثاته الجمعة مع المسؤولين المصريين بعد ان حقق بعض التقدم نحو تفاهم بشان معبر رفح لكن من دون التوصل الى اتفاق.

وقال نصر الذي كان عضوا في الوفد في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;قطعنا شوطا نحو تفاهم على موضوع معبر رفح ولكننا نحتاج لمزيد من المباحثات ولم نصل الى اتفاق بعدquot;.

واشار الى ان المحادثات التي بدات الخميس تطرقت الى اتفاقية المعابر التي ابرمت في العام 2005 بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية والتي كانت تقضي بتولى السلطة الفلسطينية السيطرة الامنية على معبر رفح وبتولي مراقبين اوروبيين مراقبة حركة الدخول والخروج.

وقال ان وفد حماس ابلغ المسؤولين المصريين بتحفظاته على هذه الاتفاقية التي quot;كانت تعطي سيطرة كاملة لاسرائيل على المعابر وتحول قطاع غزة الى سجن كبيرquot;. وتابع انه تم طرح ومناقشة quot;مجموعة من الافكار والاسس التي من شانها ان تبقي المعبر مفتوحاquot;.واكد ان وفد حماس ابلغ المسؤولين المصريين ان الحركة quot;لا تمانع في مشاركة عناصر من امن الرئاسة الفلسطينية ذوي الخبرة في ادارة المعابر في السيطرة الامنية على معبر رفحquot;.

وتابع ان وفد حماس الذي التقى مدير المخابرات المصرية اللواء عمر سليمان وعددا من معاونيه، ابلغ كذلك القاهرة بانه quot;لا يمانع في وجود مراقبين اوروبيين على معبر رفح ولكن بشرط الا يقيموا في اسرائيل كما كان الحال من قبلquot;.

واضاف quot;اقترحنا ان يقيموا في مصر او في غزة حتى لا تكون اسرائيل هي مرجعيتهم لان اقامتهم في اسرائيل كانت تؤدي الى انسحابهم بمجرد ان تبلغهم السلطات الاسرائيلية بوجود خطر امني وهو ما كان يؤدي الى اغلاقه لفترات طويلة وتحكم اسرائيل عمليا في المعبرquot;.