بروكسل: أكد المفوض الأوروبي المكلف بشؤون العدل والحرية والأمن فرانكو فراتيني في مدونته الأسبوعية أن quot;غياب رد فعل قوي من قبل الحكومة الايطالية، حيال معدّي اللائحة السوداء بأسماء الأكاديميين اليهود، يخاطر بإبقاء ايطاليا منعزلة والمساس بصورتهاquot;. وذكّر فراتيني بأحداث الأيام الماضية حيث عصفت زوبعة سياسية بإيطاليا حول معرض تورينو للكتاب، إثر محاولة إلغاء دورته لهذا العام 2008 والتي تتخذ من إسرائيل وكتّابها ضيف شرف، بمناسبة مرور 60 عاما على قيام الدولة العبرية.

وأشار المفوض الأوروبي إلى أن quot;هذين الموقفين ومع الأسف لا يمثلان مجرد جنون ايطالي مدني مفاجئ وحسبquot;، لافتا إلى أنه quot;منذ مدة يبدوا أن هذا السلوك العدائي لدى بعض من سياسيي اليمين قد وجد أصداء له في اليسار أيضا، حيث اتخذ الحماس شكل أحكام مسبقة ضد إسرائيل، مؤديا إلى انقسام بعض تشكيلات الأكثرية في الحكومة السابقةquot;، وبهذا المفهوم تابع فراتيني quot;لا أفهم سبب غياب نوع من رد فعل جماعي من قبل حكومة بلادي، والاقتصار على مجرد إجراء إداري في عملية ملاحقة من أعدّ هذه اللائحة، وهذا ما يجازف اليوم بعزل ايطاليا، بغض النظر عن موقف الجدل المحلي الأول المقيتquot; ويقصد به ما حدث حول معرض تورينو للكتاب.

وأعرب نائب رئيس المجلس التنفيذي الأوروبي عن quot;دعمه القوي والثابت للكتّاب الإسرائيليين، وشجبه للموقف الذي يمثل تشويها لصورة ايطاليا، وخدشا للقيم وللمبادئ التي كان من الواجب أن تصبح ميراثا للبلد، بعد 60 عاما من القوانين العرقية ومن الدستور الايطاليquot;. وختم فراتيني بدعوة وجهها لرئيس الجمهورية الايطالي جورجو نابوليتانو، لكيما quot;يتحرك ضد المحاولة المقلقة لتحويل لحظة مهمة من الحوار بين الثقافات ألا وهو اللقاء بين الكتّاب، إلى محكمة ضد دولة إسرائيل والشعب اليهودي بأسرهquot; على حد تعبيره.