طوكيو: اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت اثناء لقاء مع وزير الدفاع الياباني شيجيرو ايشيبا الثلاثاء في طوكيو ان ايران وكوريا الشمالية تشكلان quot;خطراquot; على آسيا والشرق الاوسط.
وقال اولمرت في تصريحه الذي نقله المتحدث باسمه يانكي غالينت لوكالة فرانس برس quot;ان ايران هي على رأس +محور الشر+ وتمثل مع كوريا الشمالية خطرا (يهدد) الاستقرار في آسيا والشرق الاوسطquot;.

وعبر ايشيبا من ناحيته عن quot;قلقquot; اليابان ازاء تسلح كوريا الشمالية النووي. وقال بحسب تصريحات نقلها مسؤول في وزارة الدفاع، quot;نأمل في مزيد من التعاون مع اسرائيل في هذه المسألةquot;.
وحول هذه النقطة رفض غالينت الادلاء باي تعليق حول معلومات اوردتها الصحف اليابانية ومفادها ان اولمرت سلم او يعتزم تسليم محادثيه اليابانيين معطيات حول تعاون عسكري محتمل بين ايران وسوريا وكوريا الشمالية.
من جهة اخرى صرح مسؤول اسرائيلي كبير لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف اسمه ان اولمرت قدم للسلطات اليابانية معلومات تتعلق ببيع كوريا الشمالية لايران صواريخ بالستية.

واضاف ان مسألة انتشار اسلحة غير تقليدية قد بحثت ايضا اثناء محادثات جرت الثلاثاء بين اولمرت وايشيبا.
وفي ايلول/سبتمبر 2007 قصفت طائرات اسرائيلية موقعا سوريا بناء على معلومات من اجهزة الاستخبارات الاسرائيلية والاميركية تشير الى انه يضم مفاعلا نوويا تم بناؤه جزئيا. لكن السوريين نفوا من جهتهم هذه المعلومات.
وفي 12 كانون الثاني/يناير اشارت صحيفة نيويورك تايمز على موقعها الالكتروني الى ان السوريين يعيدون حاليا بناء الموقع الذي تعرض للقصف في منطقة بالبادية السورية.