القدس: التقى رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الثلاثاء قادة مستوطنين في الضفة الغربية حذروه من تداعيات انسحاب اسرائيلي من هذه المنطقة.وصرح داني دايان رئيس مجلس مستوطني quot;يهودا والسامرةquot; (الضفة الغربية) للاذاعة العامة اثر لقائه اولمرت في القدس quot;ما يحرمني النوم هي تداعيات هذا التسونامي على البلاد في حال الانسحاب من قلب اسرائيلquot;.

واكد ان quot;التفسخ الذي سيتسبب به طرد عشرات الاف الاشخاص من منازلهم سيكون قاتلا على البلادquot;، محذرا من احتمال سيطرة حماس على المناطق التي سيتم اخلاؤها في اطار اتفاق سلام مع الفلسطينيين.واعلن دايان من جهة اخرى ان المستوطنين سيصعدون حملتهم على الحكومة مع اقتراب الاجتماع الدولي المقرر في الولايات المتحدة قبل نهاية العام والهادف الى إحياء عملية السلام بين اسرائيل والفلسطينيين.

وبدأ المستوطنون اخيرا تعبئة ضد حكومة اولمرت لمنع تكرار ما يعتبرونه quot;كارثةquot; الانسحاب الاحادي الجانب من قطاع غزة عام 2005. ولم يصدر مكتب اولمرت بيانا اثر هذا اللقاء، وهو الاول من نوعه منذ تسلم رئيس الوزراء مهماته في ايار/مايو 2005.

لكن وسائل الاعلام نقلت عن اولمرت قوله للمستوطنين quot;مشاعري في ما يتصل بحدود اسرائيل الكبرى مماثلة لمشاعركم. من نهر الاردن حتى البحر (المتوسط) كل حبة تراب مرتبطة بارث شعبنا وتاريخه. لكنني اعلم اننا سنضطر الى تقديم تنازلات لضمان مستقبل اسرائيل كدولة يهودية وديمقراطيةquot;.