قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الياس توما من براغ: عبر الرئيس السلوفاكي ايفان غاباروفيتش اليوم عن دعم بلاده لانضمام مقدونيا وكرواتيا إلى حلف الناتو خلال قمة الحلف القادمة المقررة مطلع الشهر القادم في العاصمة الرومانية بوخارست .

جاء ذلك بعد المحادثات التي أجراها اليوم في العاصمة براتيسلافا مع نظيره المقدوني برانكو تشيرفينكوفسكي وقال إن مقدونيا استوفت كافة الشروط اللازمة للانضمام ولذلك يتوجب على قمة الناتو توجيه الدعوة لها ولكرواتيا للانضمام إلى الحلف.

ودعا مقدونيا واليونان للبحث عن اتفاق بشان الاعتراضات اليونانية على ضم مقدونيا فيما قال الرئيس المقدوني أن بلاده تدرك أن اليونان يمكن لها عرقلة انضمامها إذا لم يتم التوصل إلى حل للخلاف القائم بين الطرفين بشأن تسمية مقدونيا.

وقد بحث الرئيسان المقدوني والسلوفاكي الأوضاع في كوسوفو على ضوء الإعلان الأحادي الجانب للاستقلال الذي أعلنه ألبان كوسوفو.
وقد جدد الرئيس السلوفاكي موقف بلاده الرافض حاليا للاعتراف بكوسوفو مؤكدا أن اعتراف سلوفاكيا بكوسوفو يمكن أن يستغرق عدة أعوام أما الرئيس المقدوني فقد عبر عن إدراكه للمخاطر المتأتية من استقلال كوسوفو غير انه شدد على أن بلاده تمتلك الاحتياطي الديمقراطي الكافي لحل مشاكل الأقلية الألبانية التي تعيش في مقدونيا.