واشنطن تحث بكين على ضبط النفس ومحاورة الدالاي لاما

أعمال عنف في التبت وأوروبا تدعو بكين لضبط النفس

دارامسالا-بكين: نقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن مسؤول كبير في التيبت قوله ان قوات الامن لم تطلق النار على المتظاهرين الجمعة في لاسا.وقال رئيس منطقة التيبت للحكم الذاتي التي تتولى الصين ادارتها كيان با، quot;لم نطلق اعيرة ناريةquot;.

وقد اسفرت التظاهرات الجمعة في لاسا عن وقوع قتلى كما ذكرت مصادر طبية ومنظمات للدفاع عن التيبيتيين، وعن جرحى كما ذكرت وكالة انباء الصين الجديدة.

الى ذلك، اعتبر احد الناطقين باسم الدالاي لاما ان الاتهامات الصينية ومفادها ان الزعيم الروحي للتيبت دبر التظاهرات العنيفة في لاسا quot;لا اساس لها اطلاقاquot;. وقال شيمي شوكيابا quot;نؤكد بشكل قاطع ان هذه الاتهامات لا اساس لها اطلاقا وعارية عن الصحةquot;.

واوضح الناطق باسم الدالاي لاما الذي يعيش في المنفى في الهند ان quot;هذا النوع من الاتهامات سيق في السابق ولا صحة فيهquot;، موضحا ان التظاهرات كانت quot;عفويةquot;.

ومن دارامسالا في شمال الهند التي لجأ اليها الدالاي لاما واعضاء حكومته في المنفى، دعا المتحدث الصين والتيبيتيين من جديد الى وقف اعمال العنف.وقال quot;صدر نداء واضح الى نبذ العنف. والعنف لن يوفر حلا لاي شيءquot;.

من جهة اخرى، نقلت وكالة انباء الصين الجديدة عن مسؤول تيبيتي لم يكشف عن هويته قوله ان الاضطرابات quot;محكومة بالفشلquot;. وقد طلب الدالاي لاما الجمعة من بكين quot;التخلي عن استخدام القوةquot; ضد المتظاهرين. واندلعت اعمال عنف الجمعة في لاسا واوقعت قتلى وجرحى.

واعلن مركز الطوارىء الطبي في لاسا ان عددا من الاشخاص قتلوا الجمعة في العاصمة الاقليمية للتيبت. من جهتها، تحدثت اذاعة اسيا الحرة نقلا عن شهود في لاسا، عن سقوط قتيلين على الاقل في وسط لاسا التاريخي الذي اندلعت فيه اعمال العنف، مؤكدة ان الشرطة الصينية اطلقت النار على متظاهرين تيبيتيين. وقالت وكالة انباء الصين الجديدة ايضا quot;ان حصيلة القتلى لم تتوافر بعدquot;، موضحة ان عددا كبير من عناصر الشرطة اصيب بجروح خطرة.

واضافت ان quot;الحكومة الاقليمية اتخذت تدابير لمساعدة المواطنين الذين يتعرضون للهجوم فعززت حماية المدارس والمستشفيات ومحطات الوقودquot;. وذكرت الوكالة ان السلطات quot;اقفلت بعض الاحياءquot; ايضا، وفرضت مساء الجمعة التدقيق في الهويات في كبرى شوارع لاسا، ودعت المواطنين الى اتخاذ quot;الحيطة والحذرquot;.