الياس توما من براغ:رفض رئيس الحكومة التشيكية ميريك توبولانيك أي إمكانية لوجود عسكري روسي دائم في الأراضي التشيكية بالصلة مع وضع الرادار الاميركي التابع للدرع الصاروخي في بلاده . وأضاف معلقا على المحادثات الاميركية الروسية التي جرت اليوم في موسكو بين وزيري الدفاع والخارجية الاميركيين مع نظيريهما الروسيين بشان الدرع الصاروخي بأنه لا يستبعد إمكانية قيام خبراء روس بزيارات تفقدية إلى القاعدة الرادارية في حال الاتفاق على وضعها في تشيكيا شرط أن يتم ذلك في إطار اتفاق يسمح لخبراء تشيك بزيارات تفقدية إلى قواعد روسية مماثلة .

وأكد انه حدث توافق في الآراء أثناء محادثته الأخيرة نهاية الشهر الماضي في واشنطن مع الرئيس الاميركي جورج بوش على أن القرار بشان زيارة خبراء روس إلى القاعدة الاميركية هو من اختصاص السلطات التشيكية مشددا على انه ليس هناك من خيار آخر في هذا المجال بالنسبة للتشيك وان الرئيس بوش يعلم بذلك فالموقف النهائي والواضح من هذه المسالة يجب أن تعطيه تشيكيا حسب قوله .

وكان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس قد فاجأ التشيك في شهر تشرين الأول اكتوبر الماضي أثناء زيارته لبراغ حين أعلن ولأول مرة عن إمكانية وجود خبراء روس في القاعدة الاميركية كنوع من التدابير لطمأنة الروس غير انه عدل تصريحه هذا بالإشارة إلى أن الأمر يتطلب موافقة الطرفين التشيكي والاميركي .