الياس توما من براغ: أعلنت وزارة الدفاع التشيكية أن المفاوضين التشيك والأميركيين نجحوا خلال المحادثات التي جرت على مدى ثلاثة أيام في وزارة الدفاع التشيكية في تحقيق تقدم في مضمون نص إحدى الإتفاقيات التي ستنظم وضع القاعدة الأميركية في تشيكيا. ونقلت وكالة الأنباء التشيكية عن مصادر في الوزارة قولها إن التقدم حصل في مجالات مختلفة منها مثلاً المسائلة القانونية لعناصر القوة الاميركية التي ستخدم في القاعدة في حال خرقهم القوانين التشيكية وموضوع حماية البيئة وقضايا ضمان الأمن.

وأشارت المصادر إلى انه لم يتم تحديد موعد جديد للجولة القادمة من المحادثات غير أن جولة أخرى من المحادثات على مستوى الدبلوماسيين بدأت اليوم في براغ لمناقشة مضمون اتفاقية أخرى. ويترأس الجانب التشيكي نائب وزير الخارجية توماش بويار فيما يترأس الوفد الاميركي نائب وزيرة الخارجية الاميركية جون رود الذي أجرى أمس محادثات في بودابست مع الروس حول موضوع الدرع الصاروخي الاميركي.

ويتزامن عقد هذه المحادثات في تشيكيا مع إظهار استطلاع جديد للرأي نشر أمس تنامي عدد التشيك الذين يعارضون نقل القاعدة الرادارية الاميركية من جزر مارشال إلى بلادهم حيث وصلت نسبة المعارضين إلى 68% فيما كانت النسبة في حزيران يونيو من هذا العام 65%.

كما أشار الاستطلاع الذي أجراه مركز أبحاث الرأي العام إلى أن عدد المؤيدين لوضع القاعدة الرادارية الاميركية قد تراجع أيضًا بمقدار 3% في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي مقارنة بحزيران/يونيو حيث يؤيد وضع القاعدة الآن 25% فقط من التشيك. واظهر الاستطلاع أن المعارضة الأشد بين المواطنين توجد بين أنصار الحزب الشيوعي المعارض حيث تصل نسبتهم إلى 91% فيما تتراجع النسبة لدى أنصار الحزب الاجتماعي الديمقراطي المعارض أيضا إلى 80% أما لدى أنصار حزب الشعب وحزب الخضر المشاركين في الائتلاف الحاكم فتبلغ نسبة الرافضين 57% في حين تتراجع لدى مؤيدي وأنصار الحزب المدني أقوى أحزاب الائتلاف الحاكم إلى 38% وعكس الاستطلاع استمرار إصرار التشيك على تنظيم استفتاء بشان وضع القاعدة وان كانت النسبة قد سجلت تراجعا بمقدار 1% حيث يريد تنظيم الاستفتاء الآن 73% من التشيك مقابل 72% في حزيران الماضي.

من جانب آخر، اتهم الحزب الشيوعي التشيكي الحكومة بأنها تخفي معلومات مهمة عن المواطنين التشيك وعن نواب البرلمان بخصوص الرادار مع أن هذه المعلومات يمكن لها أن تؤثر بشكل جوهري على صحة الناس في تشيكيتا والتي على أساسها سيقرر نواب البرلمان التشيكي موقفهم من مسالة وضع الرادار الاميركي في بلادهم . وعبر رئيس لجنة الرقابة في مجلس النواب النائب عن الحزب الشيوعي فلاديمير كونيتشيك عن عدم رضاه من الردود التي تلقاها من مسؤولين في الحكومة على أسئلته المتعلقة بإحداثيات وتأثير الرادار الإشعاعي على المنطقة التي يوجد فيها وصحة الناس الرادار بذريعة أن هذه المعلومات سرية الطابع .