موسكو:اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاثنين بعد محادثات مع القادة الروس انه من المحتمل التوصل الى اتفاق بشان الدرع الصاروخية التي تعتزم الولايات المتحدة نشرها في اوروبا قبل انتهاء فترة ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش مطلع عام 2009.

وردا على سؤال بعد لقاء مع القادة الروس حول ما اذا كان واثقا من امكانية التوصل الى اتفاق قبل انتهاء ولاية بوش في كانون الثاني/يناير العام المقبل، قال غيتس quot;اعتقد ان الجواب هو نعم. لقد كان الجو خلال الاجتماع ايجابيا اليومquot;.

وتابع الوزير الاميركي quot;صراحة فوجئت باللجهة الايجابية نسبيا خلال هذه الاجتماعات، يبقى ان نعرف اذا كانت ستوصلنا الى نهاية سعيدةquot; حول هذا الملف.واضاف غيتس quot;اعتقد ان هناك سؤ تفاهم مع الجانب الروسي وسنحت لنا الفرصة لايضاحه هذا المساء بطريقة لقيت تجاوباquot;.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس quot;اجرينا محادثات جيدة والجو كان جيدا جداquot;.وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اعلن في بداية اللقاء مع رايس وغيتس quot;بشان بعض القضايا في العلاقات الروسية الاميركية نستطيع وضع نقطة نهائية واعتبارها حلت نهائياquot;.

كما اشار بوتين الى انه تلقى رسالة من نظيره الاميركي جورج بوش تعتبر quot;وثيقة جدية جدا قمنا بتحليلها تفصيلياquot; دون ان يكشف عن محتواها.واضاف quot;اذا نجحنا في التوصل الى اتفاق على محتواها سيكون بامكاننا القول ان حوارنا يتقدم بنجاحquot;.

وردا على سؤال حول نقاط الاتفاق التي تكلم عنها بوتين قالت رايس quot;لقد توصلنا الى اتفاق على نقاط عدة منذ بعض الوقت، مثلا حول مكافحة الارهاب والتعاون ضد الارهاب النوويquot; كما اوضحت ان الولايات المتحدة وروسيا تقيمان quot;تعاونا جيدا حول ايران وكوريا الشماليةquot;.

واضافت رايس quot;ان الموضوعين اللذين لا يزال علينا العمل عليهما هما الدفاع المضاد للصواريخ والخطوات التالية المتعلقة بمعاهدة ستارتquot; لخفض الاسلحة الاستراتيجية التي ينتهي العمل بها في نهاية العام 2009.وخلصت رايس الى القول quot;لقد اعجبنا بالجو الايجابيquot; الذي ساد الاجتماعات مع المسؤولين الروس.