لندن: ينتقل بنا تقرير أعده محرر شؤون الشرق الأوسط في الغارديان إيان بلاك، إلى حي لايشندام الراقي بضواحي لاهاي الهولندية. الحي كان يحتضن مقر جهاز الاستخبارات الهولندية، ولكن ليس هذا هو السبب في اهتمام الغارديان. السبب هو أن هذه البناية في طريقها إلى التحول لتصير مقر الهيئة القضائية التي ستحاكم مدبريي عملية اغتيال رئيس وزراء لبنان السابق رفيق الحريري واثنين وعشرين شخصا آخرين، ببيروت في الرابع عشر من فبراير/ شباط 2005.

وتشير الصحيفة في هذا الصدد إلى تصريحات أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعلن فيها عن استكمال الاستعدادات لبداية المحاكمة.

ولا ترى الصحيفة أبلغ على إصرار المجتمع الدولي على تسريع وتيرة التحقيق لبدإ المحاكمة، من أن الكندي دانييل بيلمار- الذي يرأس فريق التحقيق الأممي- سيقدم اليوم تقريرا عن سير التحقيق لمجلس الأمن الدولي.

لكنه لن ينهي عمله قبل متم هذه السنة، وساعتها ستبدأ المشاكل بالنسبة للبعض على حد تعبير مسؤول في الأمم المتحدة.

وتنقل الصحيفة تصريحات رئيس القسم القضائي في الهيأة الدولية يقول فيها إن كل شيء بات جاهزا، ومن المستحيل إيقاف العملية.

الطريق إلى السيادة
في التايمز أثنى الرئيس الأميركي جورج بوش على الحكومة العراقية quot;لتصديهاquot; لميليشيا جيش المهدي الشيعية.

وقال الرئيس الأميركي في حديث أدلى به لـ4 من وسائل الإعلام الأجنبية: quot;إنها لحظة إيجابية في تطور أمة ذات سيادة تريد أن تتصدى لعناصر يعتقدون أنهم فوق القانونquot;.

وقال الرئيس بوش إن الزيادة في عدد القوات الأميركية قد أدت إلى تراجع عدد العمليات المسلحة، لكن هذه النتيجة تحتاج إلي بذل البمزيد من الجهد حتى لا يتلاشى مفعولها.

بن لادن بعيون حارسه الشخصي
يقول ناصر البحري لمراسل الديلي تلغراف في صنعاء تيم باتشر، إن أسوأ لحظة عاشها عندما كان حرسا شخصيا لزعيم تنظيم القاعدة، هي عندما تعرض أسامة بن لادن إلى سيل من الشتائم من قبل مواطن سوداني.

ويقول البحري، ويعمل حاليا سائق سيارة أجرة في العاصمة اليمنية، المواطن السوداني أتى في زيارة quot;للشيخquot;- اللقب الذي يطلقه على زعيم تنظيم القاعدة- لكنه سرعان quot;ما بدأ يسيء الأدب، فما كان مني إلا أن بادرته بالقيد، لكن الشيخ أمرني بإطلاق سراحه.quot;

عدا ذلك ينفي البحري للصحيفة أن يكون بن لادن أمره بأن يطلق الرصاص عليه إذا ما أيقن أنه سيقع في قبض الأعداء.

وينفي البحري -الذي يبلغ من العمر 35 سنة- أيضا أن يكون كُلف بالتأكد من سلامة الطعام المخصص له.

ويقول البحري إن أسامة بن لادن كان مواظبا على العمل، قبل طلوع الفجر حتى ساعة متأخرة من الليل.

وتقول الصحيفة إن مصالح الاستخبارات الأميركية سي آي إيه و إف بي آي حاولت دون جدوى أقناع السلطات اليمنية بتسليمها البحري، الذي اشتغل مع بن لادن من عام 1996 إلى سنة 2000.

وتهتم مصالح الاستخبارات الدولية بهذه المرحلة لأنها سبقت مرحلة تحول في خطط زعبم القاعدة.

الخبز أولا
يقول هادي الحسيني -أحد منظمي إضراب الأساتذة الجامعيين في مصر-لمراسلة الفاينانشل تايمز هبة صالح :quot; إن الأساتذة الجامعيين هم في العادة أناس محافظون. لكن الوضع الافتصادي بلغ درجة من السوء، جعلت الكثييرين مستعدين لأي شيء.quot;

وقد انضم الأساتذة الجامعيون إلى عدد من موظفي الدولة والعمال، وشنوا إضرابا للمطالبة بالزيادة في الأجور.

ويتقاضى أساتذة الجامعات في البداية 115 دولارا شهريا، بينما يتقاضى الذين اقتربوا من سن التقاعد 675 دولارا.

وتقول الصحيفة إن السلطات قد لا تستجيب لهذه المطالب، إلا أنها تسعى دائما إلى دعم المواد الغذائية الضرورية، تفاديا لوقوع أحداث مشابهة لتلك التي اندلعت قبل واحد وثلاثين عاما بسبب ارتفاع تكاليف الخبز.