إيلاف من الكويت، وكالات: قالت مصادر خاصة لـquot; إيلاف quot; أنه الإدارة العامة للمباحث الجنائية في الكويت قد أفرجت قبل قليل عن عدد من أبناء القبائل التي تحتجزها لديهم بتهمة التنظيم لانتخابات فرعية.وقالت المصادر أن النيابة طلبت كفالة بقيمة 100 دينار كويتي لكل واحد من الخمسة التي اعتقلتهم قبل أيام لديها .
وقام المفرج عنهم ( ثلاثة من قبيلة الهواجر. واحد من قبيلة العجمان وآخر من قبيلة بني مرة ) ,وبحسب الداخلية الكويتية, بالتخطيط لتحضير انتخابات تمهيدية الأمر الذي يجرمهم القانون الكويتي.
وقالت الداخلية أن المعتقلين قاموا بوضع أرقامهم الخاصة في لوحات إعلانية ومواقع الانترنت من أجل التحضير لانتخابات تضم أعداداً كبيرة من أبناء القبائل.
وتسبب اعتقالهم بتنظيم مظاهرة يوم أمس أمام مبنى الإدارة العامة للمباحث الجنائية شارك فيها عدد كبير من المتظاهرين من أبناء القبائل طالبوا فيها بالإفراج عن المعتقلين , وتطورت بعدما قررت المباحث تمديد احتجازهم إلى تصادم وتشابك بالأيدي بين المتظاهرين ورجال الأمن أدت إلى استخدام القنابل المسيلة للدموع لتفريقهم.
الشيخ ناصر المحمد .. لن أتدخل في القضاء وسأطبق القانون على الجمي
وكان قد قال رئيس مجلس الوزراء الكويتيالشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح quot; انني مع تطبيق القانون على الجميع دون استثناء ولن أسمح بتهميش القانون ولاكرامة إلا بإشاعة العدل والمساواة وتحقيق الأمن والأمان للجميع quot; .
واضاف في حديث مع صحيفة quot; عالم اليومquot; الكويتية نشرته اليوم quot; الكل أبنائي وإخواني... ولكن ليسمحوا لي.. فلن أتدخل في عمل السلطة القضائية.. فأنا احترم الدستور وأحترم مبدأ الفصل بين السلطاتquot;.
واوضح رئيس الوزراء quot; ونحن نثق كل الثقة في اخواننا القضاة في عدالتهم وحرصهم على إعلاء هيبة القانون وعلينا أن نشد على أيديهم ونساعدهم بتطبيق القانون على أنفسنا حتى نكون قدوة لغيرنا ولا نتدخل بل ولا نسمح لأحد أن يتدخل بأي قضية معروضة على النيابة quot;.
واشار الى انه اقسم اليمن الدستورية أمام الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح quot; باحترام الدستور وتطبيقه واتعهد بالوفاء بقسمي وسأبدأ بنفسي والمقربين لي وأتمنى ان يسمعني الجميع... وأن يساعدوني في حمل الأمانة التي شرفني بها سمو الأمير quot;.
تأتي تصريحات الشيخ ناصر المحمد على خلفية توقيف النيابة العامة لبعض المواطنين بتهمة الدعوة الى تنظيم انتخابات فرعية .