الكويت: فرقت الشرطة الكويتية الاربعاء بالقنابل المسيلة للدموع مئات من البدو تظاهروا للاحتجاج على توقيف ثمانية منهم بتهمة تنظيم انتخابات تمهيدية للانتخابات التشريعية بشكل مخالف للقانون.واستخدمت قوات الامن القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين الذين حاولوا تجاوز سياج قسم التحقيقات الجنائية شرق العاصمة الكويتية حيث يحتجز البدو الثمانية، بحسب شهود.

واستمر التجمع لاكثر من خمس ساعات.ووعدت الحكومة الكويتية بمنع تنظيم اي شكل من اشكال الانتخابات التمهيدية للانتخابات التشريعية المقررة في 17 ايار/مايو مؤكدة انها تهدد الوحدة الوطنية.

وتنظم العشائر الكويتية تقليديا انتخابات تمهيدية لاختيار عدد قليل من المرشحين بهدف تعزيز فرص حصولها على مقاعد في البرلمان.ونص قانون تم التصويت عليه منذ عدة سنوات على عقوبة تصل الى السجن ثلاث سنوات لمنظمي مثل هذه الانتخابات التمهيدية والمشاركين فيها غير انه لم يسبق ان تمت اي ادانة بموجبه.

ويشكل البدو اكثر من نصف الكويتيين البالغ عددهم نحو مليون نسمة وهم يسيطرون على نحو نصف مقاعد البرلمان.واعلن امير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح الاسبوع الماضي حل البرلمان ودعا الى انتخابات تشريعية مبكرة في 17 ايار/مايو. وجاء هذا القرار اثر استقالة الحكومة احتجاجا على البرلمان الذي اتهمته بتعطيل عملها.