لندن
: استبعد رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم مقاطعته للالعاب الاولمبية المقبلة المقرر اقامتها في العاصمة الصينية بكين بسبب الاضطرابات التي يشهدها اقليم التبت.

جاء ذلك في الوقت الذي ترددت فيه تصريحات مفادها بان الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي سيقاطع تلك الاولمبياد ما لم تفتح السلطات الصينية حوارا مع الدلاي لاما الزعيم الروحي لاقليم التبت.

وقال براون في كلمة امام مؤتمر الادارة التقدمية الدولي المقام في مدينة (واتفورد) شمال لندن اليوم ان الدلاي لاما الذي يعيش في المنفى لم يدع الى مقاطعة هذه الاولمبياد quot;ولهذا السبب اقول باعتبار ان بريطانيا الدولة المضيف لاولمبياد 2012 بانني ساحضر اولمبياد بكينquot;.

وحث رئيس الوزراء البريطاني في هذا الاطار السلطات الصينية واطراف المعارضة في التبت الى quot;ضبط النفسquot; وشدد على ان الازمة الراهنة لايمكن حلها الا من خلال الحوار.

وكانت وزيرة حقوق الانسان الفرنسية ياما ياد قد حذرت في تصريح نشر في وقت سابق اليوم بان الرئيس ساركوزي سيقاطع الالمبياد بكين ما لم تفتح السلطات الصينية حوارا مع الدلاي لاما وتفرج عن السجناء السياسيين.

وقالت الوزيرة ياد في تصريح لصحيفة (لوموند) الفرنسية ان quot;هناك ثلاثة شروط يجب تحقيقها قبل مشاركة الرئيس ساركوزي في تلك الاولمبياد وهي انهاء اعمال العنف ضد سكان اقليم التبت والافراج عن السجناء السياسيين والبدء في حوار سلمي مع الدلاي لاماquot;.

وجاء تعليق براون بمثابة رد على تصريحات الوزيرة الفرنسية والذي اكد فيه ايضا بضرورة حل الازمة عبر الطرق الدبلوماسية والحوار السلمي بين الجانبين.

وقال براون ان quot;اي عمل من اعمال العنف في الصين هو مدان واحث جميع الاطراف على ضبط النفسquot; واضاف ان quot;من الضروري ان نقر بان التوتر بين سكان التبت والسلطات الصينية لا يمكن حله الا عبر الحوارquot;.