أسامة مهدي من لندن: اكد الرئيس الاميركي جورج بوش في مكالمة هاتفية مع الرئيس العراقي جلال طالباني وقوفه مع العراق حتى تحقيق الانتصار على الصعوبات والعراقيل. واعرب بوش لطالباني عن تهانيه quot; لبمناسبة يوم سقوط النظام الدكتاتوري وتخلص الشعب العراقي من نير الاستبداد والطغيان كما هنأه على التطورات السياسية المشجعة التي تحققت مؤخرا على الساحة العراقية معبرا عن تقديره للدور الذي يلعبه الرئيس طالباني في تذليل العقبات التي تعيق تطوير العملية السياسية في العراقquot; كما قال بيان رئاسي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot;.

وأضاف الرئيس بوش في مكالمته قائلا quot;سنبقى معكم وبجانبكم دوما لتحقيق الانتصار والتغلب على العراقيل والصعوباتquot;. ومن جانبه أطلع الرئيس طالباني الرئيس الاميركي على نقطتين بالغتي الاهمية اولاهما: القرارات والبنود التي اتفق عليها رؤوساء و ممثلو الكتل النيابية في الاجتماع الاخير للمجلس السياسي للامن الوطني السبت الماضي حول ضرورة عودة الاطراف المنسحبة الى حكومة الوحدة الوطنية التي يترأسها الاستاذ نوري المالكي والتأكيد على سلطة الدولة و ضرورة ملاحقة جميع المخالفين للقانون والنظام .

ثم أوضح الرئيس طالباني للرئيس بوش بأنه تحدث مع الجانب الايراني حول ضرورة دعم العراقيين و ضرورة أحياء المفاوضات بين أيران و أمريكا حول مسألة بسط الامن والاستقرار في العراق . وجدد الرئيس بوش في هذه المكالمة quot;ثقته بالتقديرات والتصورات الصائبة للرئيس طالباني و أضاف: أننا نثق كثيرا بتقديراتكم و قراءاتكم للاوضاع آملين أن نرى تأثير هذه التقديرات والتحليلات على أرض الواقعquot; كما قال البيان مشيرا الى طالباني شكر بوش على مكالمته هذه مقدرا قراره في مساعدة الشعب العراقي للتخلص من النظام البائد و كوارث حروبه الطائشة و دور الولايات المتحدة الاميركية في ذلك.

ومن جهة اخرى اجتمع طالباني اليوم مع سفراء دول الاتحاد الاوروبي المعتمدين لدى العراق بالاضافة الى السفير التركي في العراق واطلعهم على مجمل التطورات والمستجدات السياسية والامنية مشيدا ببنود البيان الذي صدر عن المجلس السياسي للامن الوطني والذي اكد على المشاركة الحقيقية لجميع الكتل في القرار السياسي و ضرورة تعزيز هيبة الدولة و ملاحقة الميليشيات والخارجين عن القانون والنظام بالاضافة الى التأكيد على اهمية العودة السريعة للكتل المنسحبة الى حكومة الوحدة الوطنية التي يترأسها الاستاذ نوري المالكي وضرورة اهتمام الحكومة بتقديم الخدمات الى المواطنين.

ووصف طالباني هذا الجو بربيع بغداد السياسي مبديا تفاؤله بقرب توصل الكتل السياسية الى الاتفاق و حل المسائل الخلافية الموجودة بين الكتل السياسية . كما جرى تبادل الآراء حول علاقات العراق بالجوار الاقليمي والعربي بالاضافة الى التباحث حول عدد من القضايا التي تخص الشأن العراقي. ومن جهتهم quot;قدم السفراء تهانيهم الى الرئيس طالباني بمناسبة ذكرى سقوط النظام الدكتاتوري مجددين دعم بلدانهم للعملية السياسية معبرين عن آمالهم في تغلب القادة السياسيين في العراق على المصاعب والمشاكل متمنين لهم النجاح في تحقيق الامن والاستقرار و توفير الاجماع الوطني المطلوبquot;.

وحضر الاجتماع برهم أحمد صالح نائب رئيس الوزراء وفؤاد معصوم رئيس قائمة التحالف الكردستاني وهوشيار زيباري وزير الخارجية ولطيف رشيد وزير الموارد المائية وعدد من المسؤولين العراقيين فيما حضره من الجانب الاخرسفراء بريطانيا و فرنسا و الاتحاد الاوروبي و ايطاليا و هولندا و اليونان و سلوفاكيا والقائمون باعمال سفارات بلجيكا و الدانمارك و رومانيا.

الى ذلك اعلنت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ان بوش سيتحدث عند الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي (15:30 ت غ) من يوم غد الخميس في البيت الابيض بشان متابعة المهمة في العراق ومستوى القوات المنتشرة في هذا البلد. وسيتحدث بوش في ردهة quot;كروس هولquot; في البيت الابيض حيث يستقبل رؤساء الدول لدى قيامهم بزيارة رسمية. وتجنبت بيرينو التطرق الى مضمون مداخلة بوش.