دبي: اعرب الرئيس العراقي جلال طالباني الخميس عن معارضته الشديدة لاعدام وزير الدفاع العراقي السابق سلطان هاشم، وذلك في مقابلة مع محطة العربية التي تبث من دبي.وقال طالباني quot;انا من حيث المبدأ ضد حكم الاعدام ولم اوقع اي حكم بالاعدام منذ تولي منصب رئاسة الجمهوريةquot;.وبالنسبة للفريق الركن سلطان هاشم، قال quot;اعتقد انه لا يستحق الاعدام وانا ناديت قبل غيري علنا وجهارا بعدم الحكم عليه ولكن المحكمة حرةquot;.

واضاف quot;هذا الرجل لا يستحق الاعدام. كان ضابطا عراقيا قديرا وممتازا نفذ الاوامر الصارمة من صدام حسين وهو عسكري لم يكن يستطيع مخالفة الاوامرquot;.واوضح quot;انا ضد اعدام سلطان هاشم وسأنادي بعدم اعدامهquot; مضيفا quot;اذا كان الامر متعلق بتوقيعي فانا لن اوقع على اعدامه ابداquot;.وكان القضاء العراقي اكد في الرابع من ايلول/سبتمبر حكم الاعدام بحق علي حسن المجيد الذي اعتبر مسؤولا عن مجزرة 182 الف كردي عراقي نهاية الثمانينات.

وفي 24 حزيران/يونيو حكم بالاعدام على علي حسن المجيد الملقب بquot;علي الكيماويquot; بالاعدام. وحسب القوانين العراقية، يجب ان ينفذ الاعدام بعد ثلاثين يوما على تثبيت الحكم. وتحدث مسؤول عراقي الخميس عن اعدامه قريبا.كما صدر حكم بالاعدام ايضا على سلطان هاشم احمد وحسين رشيد التكريتي المساعد السابق لقائد عمليات القوات المسلحة.