باريس: أعلنت فرنسا مساء اليوم الجمعة أنها تمكنت من القبض على ستة قراصنة صوماليين خلال عملية الإفراج عن المركب الشراعي (لوبونان)، وقالت إنها ستقدمهم إلى القضاء الفرنسي.

وقال المستشار العسكري لقصر الرئاسة (الإليزيه)، ادوار غيو خلال مؤتمر صحفي quot;لقد تمكنا من القبض على نحو نصف القراصنة الذين خطفوا المركبquot;، يوم الجمعة الماضي، وأوضح أن القراصنة الست quot;باتوا في حوزة الفرنسيين على حاملة الطائرات المروحية (جان دارك)، وأنهم سيمثلون أمام القضاء الفرنسيquot;، وذكر أن القراصنة الموقوفين هم صوماليون كانوا يعملون في الصيد سابقا.

وأوضح المستشار العسكري أن عملية الإفراج عن الرهائن الثلاثين (بينهم 22 فرنسيا)، تمت بعد مفاوضات بين صاحب المركب والقراصنة، وأعلن أنه quot;تمت استعادة أكياس تحوي جزءا من الفدية التي دفعها صاحب المركبquot;، مشددا على أن الدولة الفرنسية لم تدفع أيا من الأموال العامة.

وذكر غيو أن عملية استلام الرهائن تمت صباح اليوم بشكل هادئ وquot;لم تطلق أي رصاصةquot;، وفق تعبيره. وقال إن الرئيس نيكولا ساركوزي تابع أزمة الرهائن مباشرة عبر quot;اجتماع يوميquot;، مع رئاسة الأركان ورئيس الوزراء فرانسوا فييون ووزير الدفاع هيرفيه موران. ونوه بأن ساركوزي حدد خطوطا حمراء للعملية تتمثل بـquot;التدخل فورا في حال أسيئت معاملة أحد الرهائن، وعدم فصل الرهائن عن بعضهم والأولوية المطلقة للإفراج عن طاقم المركب سالمين والقبض على القراصنة إن أمكنquot;، وفق تعبيره.