الرباط : يهاجم خطباء اسلاميون مغاربة منذ اسابيع وزيرة شيوعية لشكواها في مجلس الوزراء من الازعاج الذي يطاول السياح جراء الدعوة الى الصلاة فجرا.فقد توقع الاسبوع الفائت امام مسجد سيدي سليمان (مئة كلم شمال شرق الرباط) ان تصاب وزيرة التنمية الاجتماعية نزهة سكلي بquot;الشللquot; جراء تصريحاتها.واكد امام آخر الجمعة في الدار البيضاء ان quot;الوزيرة تنوي مهاجمة المسلمين والاسلامquot;.واضاف امام الدار البيضاء بحسب صحيفة quot;البيانquot; التابعة لحزب التقدم والاشتراكية ان سكلي quot;هي بين 12 امرأة تم اختيارهن في العالم للحصول على جائزة الدفاع عن حقوق المرأة في الدنمارك، البلد الذي يهاجم الاسلام عبر الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمدquot;.

كذلك، هاجمها العديد من المواقع الاسلامية، وتساءل احدها quot;كيف يحق لشيوعية اشتراكية ان تحكم المسلمين، وماذا تفعل شيوعية داخل حكومة مسلمة؟quot;. وقالت الوزيرة ان quot;هذه الحملة يقوم بها اناس مستاؤون من معركتي لنشر حقوق النساء. انهم يستخدمون شائعة كاذبة لمهاجمتي عبر الادعاء انني اريد حظر صلاة الفجرquot;.وسكلي (58 عاما) صيدلانية اساسا، وانضمت الى الحزب الشيوعي المغربي في الثامنة عشرة. وتشغل حاليا عضوية المكتب السياسي للحزب. انتخبت نائبة العام 2002 وهي مدافعة نشطة عن حقوق النساء.

وخلال جلسة الحكومة في 18 اذار/مارس، اثارت قضية المعايير التي تحكم قوة مكبرات الصوت الداعية الى صلاة الفجر، وقالت quot;ليس ممنوعا اثارة هذا النوع من القضايا، ولم يكن في نيتي يوما اعادة النظر في الدعوة الى صلاة الفجرquot;.
ووفق استطلاع للرأي عن الممارسات الدينية للمغاربة، ايد 91 في المئة من هؤلاء استخدام مكبرات الصوت للدعوة الى صلاة الفجر، علما ان 25 في المئة منهم فقط يؤدون تلك الصلاة.