الدوحة: تلقي وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم كلمة امام جلسة عمل حول الحوار والسلام العالمي ضمن فعاليات منتدى الدوحة للديمقراطية والتنمية والتجارة الحرة الذي بدأ أعماله أمس الأحد في العاصمة القطرية الدوحة.

وأفادت انباء بأنه لايوجد مسؤولون عرب ضمن قائمة المتحدثين في هذه الجلسة.

وكانت ليفني حضرت أمس الجلسة الافتتاحية، ولم تدل ليفني بتصريحات صحفية لكنها شوهدت وهي تتحدث الى رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثان حيث جمعتهما طاولة واحدة في مأدبة غداء على هامش المؤتمر، كما صافحت ليفني أثناء المأدبة وزير الخاجية العماني يوسف بن علوي.

ورحب رئيس الوزراء القطري بالوزيرة الإسرائيلية وقال لها مازحاquot; لقد رأيت إلغاءات كثيرة بسبب حضورك لاتسببي مزيدا من المشكلاتquot;.

وكان مسؤول قطري قد ذكر أن فوزي صلوخ وزير الخارجية اللبناني المستقيل لن يشارك في المؤتمر، يشار إلى أن صلوخ من فريق المعارضة اللبنانية الموالية لسورية ولم يوضح المصدر القطري ما إذا كان لغيابه علاقة بحضور ليفني.

وقد اكد الشيخ حمد بن جاسم عقب الجلسة الافتتاحية انه سيناقش مع ليفني سبل تهدئة الأوضاع في قطاع غزة.

وردا على سؤال بشان قيام بلاده بوساطة للتوصل لاتفاق تبادل سجناء بين إسرائيل والفلسطينيين يشمل الجندي جلعاد شاليط قال رئيس الوزراء القطريquot; سننتظر لنرى ماذا ستقول في هذا الموضوعquot;.

وقال عوفير جندلمان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية ان اسرائيل تأمل في عقد لقاءات مع دول عربية اخرى وليس قطر فقط.

يشار الى ان قطر واسرائيل تقيمان علاقات تجارية ولهما مكتب تمثيل تجاري صغير في كل من الدوحة وتل ابيب.

ومن ابرز القضايا التي تبحثها الدورة الحالية حوار الحضارات والأديان، والحركات السياسية والأحزاب، والإصلاحات في الأمم المتحدة، ومشاريع الديمقراطية في العالم العربي، وموقف الغرب من الديمقراطية في الدول النامية، والحركات الإسلامية ودورها في المستقبل السياسي للدول.

ومن المشاركين في هذا المنتدى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان و وزير الدفاع الأميركي الأسبق وليام كوهين، ورئيس الوزراء الفرنسي السابق دومينيك دوفيلبان، ووزير الدفاع الياباني الأسبق يوريكو كويكي، وغيرهم.