لشبونة: دعت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم العالم العربي الى quot;دعمquot; المفاوضات بين اسرائيل والفلسطينيين quot;دون إملاء نتيجتهاquot;.

وقالت ليفني على هامش اجتماع وزراء خارجية يوروميد في لشبونة quot;نتوقع ان يدعم العالم العربي المفاوضات والفلسطينيين المعتدلين دون إملاء نتائج عملية السلامquot;.

وخلال اللقاء الذي بدأ مساء الاثنين بعشاء خصص لعملية السلام رحبت ليفني بامكانية التحاور quot;مع وزراء خارجية دول لا نقيم علاقات دبلوماسية معهاquot;.

وفي اشارة الى مؤتمر السلام الذي يعقد في انابوليس قرب واشنطن نهاية الشهر الحالي اكدت ليفني ان الاسرائيليين والفلسطينيين quot;مقتنعون بضرورة عدم تفويت الفرصة لايجاد قاعدة مشتركة للمفاوضاتquot;.

واضافت ان quot;انابوليس جزء من العملية. واليوم التالي ليس اقل اهميةquot; مذكرة انه من وجهة النظر الاسرائيلية فان quot;اي اتفاق رهن بالاحترام التام للمرحلة الاولى من خارطة الطريق اي وضع حد للهجمات الارهابية والعنفquot;.

وتلحظ خارطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط (الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة) في كانون الاول/ديسمبر 2002 اقامة دولة فلسطينية على مراحل الى جانب الدولة العبرية. وتم تبنيها في حزيران/يونيو 2003 لكنها لم تدخل حيز التطبيق.