60 نائبًا يطالبون بإقتطاعها من الأنبار وإلحاقها بكربلاء
النخيب... كركوك ثانية لكن خلافها بين الشيعة والسنة
أٍسامة مهدي من لندن :
على غرار الخلاف الناشب بين أكراد مدينة كركوك العراقية الشمالية الغنية بالنفط وبين التركمان والعرب فيها حول مصيرها وهويتها القومية... يدور خلاف مماثل حاليًا حول بلدة النخيب في محافظة الأنبار الغربية، ولكنه خلاف شيعي سني هذه المرة بين المسؤولين في محافظتي كربلاء الجنوبية والانبار ينتظر أن يخضع لقرارات تصدرها اللجنة الدستورية 140 المكلفة بتطبيع الاوضاع في كركوك وتقرير مصير المناطق المتنازع عليها في انحاء البلاد .
ويؤكد المسؤولون في محافظة كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) ان النخيب التي تخضع اداريًا لمحافظة الانبار (100 كم غرب بغداد) حاليًا تعود تاريخيًا الى محافظتهم، بينما يرد مسؤولو الأنبار بأن المنطقة تعود الى محافظتهم تاريخيًا، ويؤكدون أن إثارة قضيتها حاليًا تهدف الى بث الفرقة والتناحر بين أطياف الشعب العراقي .
وبالرجوع الى الموسوعة الحرة (ويكيبيديا) فإنها تشير الى ان (النخيب مدينة عراقية تقع غرب العراق ضمن حدود محافظة الأنبار الإدارية جنوب شرق مدينة الرطبة، منطقة المدينة تاريخيًا كانت تتبع لمحافظة الدليم (الأنبار) ولكن في فترة الخمسينات ألحقت بمحافظة البادية الشمالية وثم ألحقت بمحافظة كربلاء بضعة اعوام وثم ألحقت بمحافظة الأنبار مجددًا. جميع سكان المدينة من العرب السنة من قبائل البدو شبه الرحل ومن أهم وأقدم عوائل المدينة المعروفة آل هذال شيوخ قبيلة عنزة، ينتمي أغلب سكان المدينة إلى قبيلة عنزة وبعض عشائر شمر والدليم . تعتبر النخيب استراحة رئيسة لقوافل الحجاح لدى ذهابهم إلى المملكة العربية السعودية للحج في مكة).
مسؤولو كربلاء يطالبون بالنخيب
لكن رئيس مجلس محافظة كربلاء عبد العال الياسري يشدد قائلاً إن quot;منطقة النخيب التي تخضع إداريًا لمحافظة الأنبار في الوقت الحاضر، تعود تاريخيًا لمحافظة كربلاءquot;. واوضح أن هذه المنطقة quot;أُقتُطِعت من كربلاء لِتُضمَّ إلى محافظة الأنبار وفقًا لسياسات التغيير الديموغرافي التي كانت سائدة سابقًاquot;. واشار قائلا quot;نحن نؤمن أن العراق بلد واحد ومن يسكنون في الأنبار والنخيب هم أهلنا ولا فرق بيننا ولكن هذا لا يمنع وجود تداخل إداري وان مثل هذا التداخل لا بد أن يُحَلَّ عبر القانون مع تجنب التصعيد الإعلامي عن طريق الرجوع إلى المادة 140 من الدستور العراقي لحل النزاعات الإداريةquot;. واضاف الياسري في تصريح بثته وكالة quot;نيوزماتيكquot; اليوم أن الأمر quot;إداري بحت ويمكن لمن يملك الوثائق التاريخية أن يعرضها أمام المحكمة الفدرالية لتقرر العائدية في ضوء تلك الوثائقquot;.
من جهته كشف نائب رئيس مجلس محافظة كربلاء حميد الطرفي أن quot;لدى محافظة كربلاء وثائق تاريخية تثبت أن النخيب كانت تابعة لكربلاء وأنها أُقتطعت منها في بداية السبعينات من القرن الماضيquot;. وقال quot;بسبب المشاعر الطائفية، تجنبنا إثارة هذا الموضوع في السنوات التي تلت 2003 ومع ذلك فهناك من وصف هذه الدعوات مؤخرا بأنها طائفيةquot;. ونفى الطرفي أن تكون مسألة المطالبة بضم قضاء النخيب على علاقة بالطائفية . واوضح قائلاً: quot;نحن بحاجة إلى هذا القضاء لصغر مساحة كربلاء مقارنة بالمساحة الشاسعة لمحافظة الأنبارquot;.
معروف ان محافظة الأنبار تقع في نهاية القسم الغربي من العراق وتبلغ مساحتها 138579 كم مربع وهي تحتل المرتبة الأولى من حيث المساحة بين محافظات البلاد حيث تشكل نسبة 32% من مجموع مساحة العراق.
.. ومسؤولو الانبار يرفضون
اما على الطرف الاخر فقد حذر رئيس مجلس محافظة الأنبار عبد السلام عبد الله العاني من إقتطاع ناحية النخيب التابعة إداريًا لمحافظة الأنبار وضمها إلى محافظة كربلاء متهمًا بعض الأطراف بأنها quot;تسعى لبث الفرقة والتناحر بين أطياف الشعب العراقي من خلال إثارة هذه الموضوعquot;.
واشار الى انه وجه خطابًا إلى رئاستي مجلس النواب والجمهورية بهذا الخصوص .. واشار الى quot;أن عشائر العراق عامة ومحافظة الأنبار خاصة والعشائر العربية مدعوة إلى الوقوف بوجه المد الإيراني في المناطق التي تتجاور فيها إيران مع العراق والتدخل في شؤون العراق الداخليةquot;، حسب تعبيره.
وأشار العاني إلى أن أصواتًا في مجلس النواب العراقي تطالب الآن بضم ناحية النخيب إلى محافظة كربلاء، مشددًا على أن quot;هذه التصريحات تحمل لغة الفتنة والتدخل في شؤون الآخرينquot;. وأضاف قائلاً: quot;لقد خاطبنا السبت الماضي كل من رئاسة الجمهورية ورئاسة مجلس النواب العراقي بكتابين رسميين بإسم مجلس محافظة الأنبار وعشائرها الممثلة بالمجلس وطلبنا منهما الوقوف بوجه إقتطاع مدينة النخيب مبينين رأي المجلس من القضية والرفض القاطع لإقتطاع المدينةquot; . وشدد على تمسك أهالي الأنبار بالمدينة التابعة للأنبار منذ تأسيسها قبل قرابة نصف قرن.
وأوضح رئيس مجلس محافظة الأنبار بأن هذه المحافظة كانت تسمى سابقًا لواء الدليم وإن شرطة ناحية النخيب تتبع إلى شرطة البادية العربية في الرطبة والأخيرة قضاء تابع لمحافظة الأنبار منذ تأسيس الدولة العراقية عام 1921.. وأضاف quot;إننا لم ولن نفرط بشبر من أرض الأنبار وأرض كربلاء والعراق ولن نسمح أن تكون هذه المنطقة أرضًا لصراعات الدول الإقليمية والمؤامرات الأجنبية ولن نسمح أن تكون ارض ناحية النخيب أو غيرها من المناطق المتنازع عليهاquot;.
وتم اعتبار النخيب ناحية عام 1960 وهي تابعة لقضاء الرطبة على بعد 200 كم جنوب غرب مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار . وتقع بين حدود محافظتي الأنبار وكربلاء وبعد سنوات من تأسيسها ألحقت بمحافظة كربلاء بضعة أعوام ثم أعيدت الى محافظة الأنبار. ويبلغ عدد سكان ناحية النخيب حاليًا حوالى 100 الف نسمة .
وقد وقع 60 نائبًا من كتلة الائتلاف الشيعي الموحد في مجلس النواب مؤخرًا طلبًا يناشد السلطات العراقية اقتطاع ناحية النخيب من محافظة الانبار وضمها الى محافظة كربلاء.
واثر ذلك خرجت تظاهرات في عدد من مدن محافظة الانبار رافضة ضم النخيب الى محافظة كربلاء ومطالبة بابقائها ضمن الحدود الادارية لمحافظتهم .
اقليم الفرات الاوسط بانتظار حل مشكلة النخيب
وفي وقت تتصاعد فيه مطالب الكربلائيين بالحاق النخيب باراضي محافظتهم في مواجهة رفض من الانبار فان استعدادات ونقاشات تجري حاليا لتشكيل إقليم من ثلاث محافظات من محافظات منطقة الفرات الأوسط بانتظار حل مشكلة النخيب.
وقال المتحدث الإعلامي باسم مجلس محافظة كربلاء غالب الدعمي إن quot;الإقليم الذي توجد الآن دراسة حول تشكيله يضم محافظات كربلاء وبابل والكوتquot; . واشار إلى quot;أن هناك اتصالات مكثفة جارية ما بين المحافظات لتشكيل الإقليم ولدينا دراسة في هذا الجانبquot;. وأكد quot;أن تأخير الإعلان عن تشكيل الإقليم يعود إلى تأخير حسم مسألة منطقة النخيب الواقعة إلى الغرب من محافظة كربلاء التي ضمها النظام السابق إلى محافظة الانبارquot;.
وأوضح quot;أن النخيب كانت قبل اقتطاعها من محافظة كربلاء تعتبر المنفذ الوحيد الذي يحاذي حدود المملكة العربية السعودية وكانت قوافل الحجاج تمر بأرض تابعة لكربلاءquot;. وشدد على quot; ضرورة عودة هذه المنطقة إلى خارطة كربلاء لكي تستغل لمصلحة الإقليمquot; مبررًا ذلك بأن النخيب quot;تعد في الوقت الحاضر حاجزًا لتشكيل الإقليم المراد أن تكون حدوده ممتدة من إيران إلى السعودية، باعتبار أن الفوائد التي يمكن أن توفرها النخيب يمكن أن تفيد منها المحافظات الثلاث من ناحية فرض الرسوم واستغلال الموارد الطبيعية والثروات الموجودة في هذه المنطقةquot; اضافة الى quot;استغلال المياه الجوفية للأغراض الزراعية والاستفادة من الرمال الغنية بالمعادن في هذه المنطقة من أجل إصلاح البنى التحتية التي تعاني منها هذه المحافظاتquot;.
ويتزامن هذا الجدال حول مصير ناحية النخيب مع استئناف مجلس النواب العراقي اليوم جلساته الاعتيادية لمناقشة جملة من القوانين المدرجة على جدول أعماله وفي مقدمتها مشروع قانون مجالس المحافظات والنواحي .
ويتضمن جدول أعمال المجلس اليوم قراءة عدد من القوانين من بينها القراءة الأولى لمشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والنواحي . وكان مجلس الوزراء قد قدم الى مجلس النواب مؤخرًا قانونًا للانتخابات يعتمد على أساس نظام الدائرة المفتوحة وينتظر أن تتم المصادقة عليه ليعتمد في انتخابات مجالس المحافظات المقرر إجراؤها في الأول من تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.