انقرة: قال وزير الخارجية التركي علي باباجان اليوم ان بلاده ستواصل حوارها مع الحكومة العراقية واقليم كردستان العراق لكن مستوى هذا الحوار يتوقف على مدى استعداد الجانب العراقي لمحاربة الارهاب. واضاف باباجان ردا على سؤال للصحافيين ان الوفد التركي الذي سافر الى بغداد الاسبوع الماضي قد أجرى محادثات مباشرة مع المسؤولين الاكراد في حكومة كردستان بشمال العراق هي الاولى من نوعها لمسؤولين اتراك مع نظرائهم الاكراد منذ سنوات عدة. ووصف المحادثات التي اجراها الوفد بانها quot;ايجابية وعززت الانطباع لدى للعراقيين باهتمام تركيا بتكريس السلام والاستقرار في كل ارجاء العراقquot;.

وكان وفد تركي يضم المستشار السياسي لرئيس الوزراء احمد داوود اغلو والمنسق التركي الخاص للعراق مراد استشيلك قد اجرى محادثات على مدى يومين مع المسؤولين في بغداد والمسؤولين الاكراد في اقليم كردستان العراق للبحث عن نقاط اتفاق مشتركة تمهيدا لتشكيل جهاز برئاسة رئيسي الوزراء في كلا البلدين يتولى دفة الحوار الاستراتيجي بين الجانبين كما اعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان.

والتقى الوفد الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي كما التقى رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرازاني في مدينة اربيل التي يتخذها اكراد العراق عاصمة للاقليم. وقال باباجان ان quot;الحوار القريب مع حكومة بغداد والادارة المحلية بشمال العراق سيتركز على مجالات محاربة الارهاب والطاقة والتبادل التجاري مستقبلاquot; لكنه استدرك القول ان مستوى الحوار ودرجته ستعتمدان على مدى قابلية الجانب العراقي على quot;اتخاذ اجراءات ملموسة لمحاربة الارهابquot; في اشارة الى وجود حزب العمال الكردستاني بشمالي العراق.

وتأتي هذه التطورات على صعيد العلاقات التركية العراقية بعد توصل الرئيس طالباني خلال زيارته لتركيا في فبراير الماضي الى اتفاق مع الجانب التركي على اطلاق حوار رفيع المستوى لازالة بؤر التوتر في العلاقات على ان يتبادل المسؤولون في كلا البلدين الزيارات للاتفاق على تشكيل جهاز او لجنة تدير دفة هذا الحوار.