اثينا: اعتبر وزير الخارجية التركي علي باباجان الثلاثاء في اثينا ان ابقاء تركيا خارج الاتحاد الاوروبي سيكون quot;خطأ جسيماquot;.وقال باباجان عقب لقاء مع نظيرته اليونانية دورا باكويانيس quot;ان وضع حدود لتوسيع (الاتحاد) سيكون خطأ جسيما بالنسبة إلى الاتحاد الاوروبيquot;.

واضاف quot;ان مئات ملايين الاشخاص توحدوا حول قيم مشتركة، والبدء بالتساؤل الى اي حد يمكن ان يصل ذلك سيكون خطأ من جانب الشركاء الاوروبيين، بمعنى ان ذلك سيشوه القيم الاساسية للاتحاد الاوروبيquot;.وتابع quot;ان الاتحاد الاوروبي رمز للسلامquot; وانضمام تركيا سيصب quot;في مصلحة الاتحاد الاوروبي والسلام في العالم في آن لانه سيرمز الى اتحاد ثقافات مختلفة تحت سقف واحدquot;.

من جهتها اكدت باكويانيس مجددا دعم اليونان quot;الواعي والثابتquot; لانضمام تركيا quot;الكاملquot; شرط ان يمتثل هذا البلد المجاور quot;كلياquot; لشروط الاتحاد الاوروبي.

وقد بدأت تركيا مفاوضات مع الاتحاد الاوروبي للانضمام اليه في تشرين الاول/اكتوبر 2005، لكن العملية تباطأت الى حد كبير في 2006 بسبب رفض انقرة منح القبارصة اليونانيين المزايا التجارية نفسها التي يحظى بها الاعضاء الاخرون في الاتحاد الاوروبي.

اما فرنسا والمانيا فتؤكدان معارضتهما لانضمام تركيا وتقترحان اقامة شراكة مميزة.