طهران: رفض الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اليوم الاتهامات التي توجه لبلاده بالتدخل في الشأن اللبناني قائلا انها quot;البلد الوحيد الذي لا يتدخل في الشأن اللبنانيquot;. ورأى نجاد في مؤتمر صحافي ان حل الازمة اللبنانية يكمن في اتاحة الفرصة للبنانيين انفسهم لتسوية قضاياهم.

وفي اشارته الى اسرائيل قال ان الفلسطينيين سيمحونها قريبا مضيفا ان quot;تلك الدولة الارهابية والاجرامية تؤيدها قوى خارجية لكن الفلسطينيين سيمحون هذا النظام قريباquot;. وفي الشأن النووي قال ان بلاده لن تتخلى عن quot;حقها المشروعquot; وترفض الحوافز التي تحرمها من حقوقها النووية مؤكدا استعداده للتعاون مع الاطراف المختلفة لازالة الهواجس.

وقال ان طهران اعدت رزمة مقترحات بشأن بعض القضايا العالمية مثل قضية نزع السلاح والاقتصاد وازمة الثقافة والاحتلال والارهاب التي quot;يجب ان يتم بحثها للوصول الى حلول مناسبةquot; معتبرا ان الدول الغربية quot;ليس بحوزتها طرق حل لتسوية هذه المسائلquot;. وأكد من ناحية اخرى ان ايران تمتلك ادلة تثبت تورط بعض الدول في انفجار شيراز جنوبي ايران الذي وقع في شهر ابريل الماضي.

وأوضح ان الامن الايراني اعتقل الضالعين في تنفيذ الانفجار الذي quot;وقع بعد فترة من تصريحات لمسؤولين أميركيين واسرائيليين وبريطانيين بشأن اغتيال مسؤولين ايرانيينquot;. وأعلن عن استعداده لاجراء حوار مباشر مع أميركا مرحبا بحوار عادل متساو دون قيود امام اي بلد ما عدا اسرائيل.

واشار الى انه اعلن العام الماضي في نيوريورك عن استعداده لاجراء مناظرة مع الرئيس جورج بوش لكن فتره رئاسته انتهت مؤكدا استعداده لاجراء مناظرة مع مرشحي الرئاسة الأميركية بخصوص قضايا العالم.