المنامة: افاد الاسطول الاميركي الخامس في بيان الخميس في المنامة ان مناورات بحرية بمشاركة البحرين وبريطانيا والولايات المتحدة ونيوزلندا ودول الخليج جرت بين 12 و14 ايار/مايو في وسط مياه الخليج وفي شمالها. واعلن الاسطول في بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه ان التمرين الذي اطلق عليه quot;حارس المرمى 3quot; كان بقيادة العميد بحري عبدالله المنصوري قائد سلاح البحرية الملكية البحرينية.

وقال البيان quot;ركز التمرين الذي استمر ثلاثة ايام على عمليات تأمين حماية الملاحة البحريةquot; وquot;اتاح فرصة لقوات التحالف للعمل سويا واختبار قدراتهم وتحسين عمليات التحكم والاتصالquot;.

ونقل البيان عن الكابتن جيم لويبلين قائد مجموعة قتالية اميركية مشاركة في التمرين قوله quot;ان الهدف الاساسي للتمرين كان تدريب المشاركين على التحكم والقيادة في مواجهة سفينة معادية يمكن ان تشكل تهديدا لاحدى دول التحالف في منطقة الخليجquot;.

وكانت مناورات عسكرية مشتركة بدأت في 11 ايار/مايو بين سلاح الجو الاميركي وعدة دول غربية وعربية في الخليج. ويشارك في المناورات التي تنظم كل سنة منذ 1998 وحدات من الولايات المتحدة وفرنسا وايطاليا واستراليا ومصر والاردن ودول مجلس التعاون الخليجي الست (البحرين والكويت وسلطنة عمان وقطر والسعودية والامارات).