إيلاف، وكالات: عقد في الدوحة ظهر اليوم أعمال الاجتماع التشاوري التاسع لوزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي يعقد في إطار البرنامج الزمني لاجتماعات اللجان الأمنية المعد من قبل الأمانة العامة للمجلس. وبحث الوزراء في اجتماعهم التشاوري تفعيل التعاون الأمني في مختلف المجالات بما يعزز آليات العمل الأمني بين الدول الأعضاء ويسهم في دعم التواصل البناء بينهم باعتبار أن الأمن في دول مجلس التعاون كل لا يتجزأ الأمر الذي يتطلب المزيد من التلاقي والتشاور في ضوء التحديات التي تواجهها المنطقة. كما يتم التشاور وتبادل المعلومات بين الأجهزة الأمنية للحد من الظواهر السلبية كظاهرة الإرهاب وغيرها. ويركز الاجتماع على الإبعاد الأمنية في الأوضاع الراهنة في المنطقة وسبل تحسين آليات العمل الأمني.

وقد بدأ وزراء الداخلية لقائهم التشاوري برئاسة الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية عضو مجلس الوزراء بدولة قطر ، و بمشاركة الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي، والفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله ال خليفة وزير الداخلية بمملكة البحرين ، و سعود بن ابراهيم بن سعود البوسعيدي وزير الداخلية بسلطنة عمان ،و الفريق الشيخ سيف بن زايد ال نهيان وزير الداخلية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الكويت نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء فيصل الحجي.

وقال الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني وزير الدولة للشؤون الداخلية عضو مجلس الوزراءquot; أن أمامنا موضوعات ذات أهمية وأولوية بالغة تتطلبها الظروف والمستجدات والمتغيرات التي تعصف بالعالم من حولنا بصفة عامة ومنطقتنا الخليجية بصفة خاصة مما يستدعي منا جميعاً العمل على مواجهتها والتصدي لها أولاً بأول والارتقاء بآليات العمل الأمني لمستوى التحدياتquot; . وأشار إلى أن من أهم الموضوعات المطروحة في اللقاء مشروع تحديث الإستراتيجية الأمنية الشاملة لدول المجلس .

و ألقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن العطية كلمة أعرب فيها عن الشكر والتقدير لالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر رئيس الدورة ،وقالquot;ترسم السياسات وتوضع الخطط والاستراتيجيات التنموية ويبقى أمر نجاحها وتحقيق أهدافها مرهون بتوفير الأمن والاستقرار وهذا بحمد الله وشكره ما تنعم به دول المجلس بفضل الله ثم بفضل قيادتنا الحكيمة وتوجيهاتها السديدة وما تقومون به أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية من جهود متواصلة لا تعرف الكلل في السهر على توفير واحة الامن والاستقرار لدول المجلس quot;.

واستهل وزير الداخلية السعودية الأمير نايف بن عبدالعزيز كلمته بتقديم واجب العزاء والمواساة لأمير دولة الكويت وشعبها في وفاة الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح الذي خدم أمته منذ كان وزيراً لداخلية ، وقالquot;لا شك أنه قدم جهود لدول مجلس التعاون نرجو من الله عز وجل للفقيد المغفرة ونعزي أسرة آل الصباح الكرام والحمد الله على قضاء الله وقدرة وانا لله وانا إليه راجعون quot;.

وأضاف quot;أن هذا الاجتماع التشاوري يكتسب أهمية بالغة كونه ينعقد بالتزامن مع ما يحيط بواقعنا العربي بكل أسف من أحداث ومتغيرات ذات تأثير مباشر على الأمن ذلك أن أمن أي دولة عربية منفردة لا ينفصل عن أمن غيرها من الدول العربية مجتمعة، ولاشك أيها الأخوة أن ما تشهده المنطقة العربية من أحداث وما يحيط بها من ظروف وتداعيات كل ذلك يستوجب مضاعفة الجهود ومواصلة التنسيق والتشاور الأمني بين أجهزة الأمن في دولنا وتعزيز قنواته بما يحافظ على ما تحقق ولله الحمد من إنجازات أمنية مباركة شواهدها ما تعيشه دولنا ومجتمعاتنا الخليجية من تطور واستقرار وازدهارquot; .