القاهرة: انتقد وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، سياسات الرئيس الأميركي جورج بوش في الشرق الأوسط، بعد يوم من إلقائه محاضرة على الحكام العرب حول طريقة حكمهم.

واتخذ بوش نبرة حادة مع الدول العربية خلال كلمته الأخيرة في منتدى الاقتصاد العالمي حول الشرق الأوسط، وكانت أكثر حدة من النبرة التي اتخذها مع إسرائيل في خطابه الأسبوع الماضي. فقد تلقت إسرائيل الثناء من الرئيس الأميركي، بينما استمعت الدول العربية إلى فيض من الانتقادات الأميركية ممزوجة ببعض المديح، وفقاً للأسوشيتد برس.

رد وزير الخارجية المصري، أحمد أبو الغيط، على انتقادات الرئيس الأميركي قائلا إن أفعال الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ودعمها لإسرائيل، ساعد في إشعال الاضطراب وصدام الحضارات بين المسلمين والغرب.

وقال أبو الغيط، في اجتماعات منتدى quot;دافوسquot; الاقتصادي، الذي عقد في منتجع شرم الشيخ بمصر: quot;عندما نرى... دبابة إسرائيلية في مدينة عربية، مدينة فلسطينية أو دبابة أمريكية في مدينة عربية، تطلق النيران، هذا يثير غضب الناس كثيرا.quot;

وأضاف الوزير المصري قائلاً quot;الغضب يؤدي إلى الاهتياج.. والاهتياج يؤدي إلى عدم الاستقرار.quot; وكان بوش قد وبخ الدول العربية على قمع المعارضة السياسية والحرية الدينية في المنطقة، وقال أيضاً إنه يجب عدم السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية. وتساءل وزير الخارجية المصري quot;هل بالإمكان رجاء أن تخبروني عن قدرة إسرائيل؟ لماذا تخفون قدرة إسرائيل النووية؟quot;