شرم الشيخ : تعهد الرئيس الاميركي جورج بوش السبت خلال لقاء مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس العمل تحقيق quot;حلمquot; الدولة الفلسطينية.وقال بوش في ختام محادثات مع عباس في شرم الشيخ (مصر) quot;اتعهد مجددا امامك ان تساعد حكومتي في تحقيق الحلم الذي يراودك، والحقيقة انه ايضا حلم الاسرائيليين، بقيام دولتين تعيشان بسلام جنبا الى جنبquot;.

واضاف انه يتعهد العمل مع عباس واسرائيل على quot;تحديدquot; دولة فلسطينية.وتابع quot;انني افعل هذا لسببين: الاول لان قلبي ينفطر لرؤية قدرات الفلسطينيين الواسعة تتبدد (...). والثاني لانها الطريقة الوحيدة للحصول على سلام دائمquot;.واضاف ان quot;وطناquot; فلسطينيا سيوفر فرصة quot;لوضع حد للمعاناة التي تشهدهاquot; الاراضي الفلسطينية.ثم غادر بوش والرئيس الفلسطيني لتناول العشاء.

وكان بوش اكد في وقت سابق عدم تحيزه لاسرائيل، مؤكدا تفاؤله بفرص الوصول الى اتفاق سلام بينها وبين الفلسطينيين قبل انتهاء ولايته في كانون الثاني/يناير.من جهته قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات السبت لوكالة فرانس برس ان بوش اكد لعباس quot;انه لا زالت هناك فرصة كبيرة للتوصل الى اتفاق سلام فلسطيني اسرائيلي قبل نهاية ولايتي هذا العام وانه يجب ان نحافظ عليهاquot;.

واضاف عريقات الذي يرافق الرئيس عباس ان بوش اكد quot;التزامه ببذل كل جهد ممكن لانجاح المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيليquot;.واكد ان اللقاء ين بوش وعباس quot;يعتبر خطوة الى الامام في بذل الجهود الاميركية من اجل التقدم في المسيرة السلميةquot;.واضاف ان بوش ابلغ عباس quot;ان وزيرة الخارجية الاميركية كونداليزا رايس ستزور المنطقة في الاسبوع الاول من حزيران/يونيو لمواصلة جهود الادارة الاميركية الرامية للتوصل الى اتفاقquot;.

بوش يتحدث عن لحظة حاسمة بالنسبة الى لبنان

ووصف بوش الوضع الراهن في لبنان بانه quot;لحظة مصيريةquot; تتطلب دعما quot;حازماquot; للحكومة اللبنانية برئاسة فؤاد السنيورة.وقال بوش quot;انها لحظة مصيرية تتطلب ان نقف بحزم الى جانب حكومة السنيورةquot;.

واضاف ان عباس quot;قلق جدا في شأن لبنان ومصير حكومة السنيورة، وانا كذلكquot;.وتابع quot;من الواضح ان حزب الله الممول من ايران، لم يعد قادرا على الدفاع عن موقفه القائل بانه يدافع ضد اسرائيل، منذ اللحظة التي انقلب فيها على مواطنيهquot;.