الخرطوم: قال المبعوث الأميركي الخاص للسودان ريتشارد وليامسون اليوم ان حوار التطبيع بين واشنطن والخرطوم quot;طريقه طويلquot;. وأضاف وليامسون في تصريح صحافي لدى وصوله العاصمة السودانية انه مباحثاته مع المسؤولين السودانيين ستتناول عدة قضايا منها الوضع في مدينة (ابيي) الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين الشمال والجنوب والحوار بين الخرطوم وواشنطن معتبرا ان هذا quot;الحوار طريقه طويل وانه عملية مستمرةquot;.

ومن المقرر ان يتراس وليامسون جولة المباحثات الثانية لتطبيع علاقات بلاده مع السودان التي تبدا الاحد المقبل كما سيزور اقليم دارفور المضطرب وجنوبي السودان. من ناحيته قال مدير الادارة الأميركية بوزارة الخارجية السودانية السفير عبدالباسط السنوسي ان زيارة وليامسون تاتي لمواصلة الحوار بين البلدين الذي بدا في شهر فبراير الماضي في واشنطن وتواصل في الخرطوم ومن ثم بالعاصمة الايطالية الشهر الماضي.

واشار السنوسي الى ان الغاية النهائية من الحوار هي تطبيع العلاقات بين البلدين من خلال ازالة العوائق وسوء الفهم وحلحلة المشاكل بين الخرطوم وواشنطن. وتفرض الولايات المتحدة عقوبات احادية على السودان منذ عام 1997 وتتهمه برعاية الارهاب وقد بدات علاقات البلدين تتحسن بعد دور واشنطن في التوصل لاتفاق سلام بين شمال السودان وجنوبه عام 2005.