المعلمة البريطانية في الخرطوم تقول انها تعامل جيداً
الخرطوم: تمكن برلمانيان بريطانيان مسلمان يزوران الخرطوم للدفاع عن معلمة مسجونة بتهمة اهانة الاسلام، من لقائها السبت، وأكدا أنها في quot;حالة جيدةquot;.وكان احد محامي الدفاع عن المدرسة البريطانية، قدطلب عدم الكشف عن هويته، اعلن عن هذا اللقاء من دون ان يكشف اي تفاصيل عن مكانه.

لكن احد البرلمانيين البارونة سيدة وارسي قالت لشبكة التلفزيون الاخبارية quot;سكاي نيوزquot;، إنها وجدت جيليان غيبونز quot;في صحة جيدةquot;، بعد الزيارة التي قامت بها مع اللورد نظير احمد.

وقال مصدر رسمي ان البرلمانين وهما عضوان في مجلس اللوردات، التقيا ايضا السماني وسيلة وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية، م ندون ان يضيف اي تفاصيل.وأوضح انهما يأملان في لقاء الرئيس السوداني عمر البشير، لكن الجانب السوداني لم يؤكد هذا اللقاء بعد.

القضايا السابقة التي اثارت خلافات بين الغرب والعالم الاسلامي
وقضية المدرسة البريطانية تعتبر مسألة جديدة تثير خلافًا بين الغرب والعالم الإسلامي.وفي ما يلي اهم القضايا التي اثارت خلافات بين الغرب والعالم الاسلامي:

-- اصدر زعيم الثورة الايرانية الاسلامية آية الله الخميني في 14 شباط/فبراير 1989 فتوى بقتل الكاتب البريطاني سلمان رشدي مؤلف كتاب quot;آيات شيطانيةquot; بسبب فقرة تحلم فيها مومسات بان يصبحن زوجات للنبي محمد.
دعا مؤسس الجمهورية الاسلامية quot;كل المسلمين في العالم الى قتل الكاتب وناشري الكتاب بسرعة وفي اي مكان في العالمquot;.
يعيش سلمان رشدي منذ ذلك التاريخ تحت حماية الشرطة.

-- قتل اربعون شخصا وجرح ستون آخرون في سيفاس في شرق تركيا في الثاني من تموز/يوليو 1993 في حريق فندق كان يقيم فيه الكاتب التركي الساخر عزيز نيسين خلال تظاهرات لاصوليين ضد تصريحات اعتبروها quot;تشهيراquot; بحق الاسلام.

-- اصدرت مجموعة اصولية على الكاتبة البنغالية تسليمة نسرين في ايلول/سبتمبر 1993 حكما بالاعدام بعد نشرها كتاب quot;العارquot; وادلائها بتصريحات اعتبرت مسيئة للاسلام.

-- قتل اكثر من 220 شخصا وجرح اكثر من 1100 آخرون في شمال نيجيريا في تشرين الثاني/نوفمبر 2002 في مواجهات بين مسلمين ومسيحيين بعد نشر مقال عن انتخاب ملكة جمال الكون في صحيفة نيجيرية، اعتبره المسلمون مسيئا لهم.

-- اغتال شاب متطرف محمد بويري المخرج السينمائي الهولندي تيو فان غوخ في تشرين الثاني/نوفمبر 2004 بعد ان قدم فيلمًا عن القرآن والمرأة.

-- حكمت محكمة في كراتشي على الكاتب الباكستاني يونس شيخ في 11 آب/اغسطس 2005 بالسجن مدى الحياة لان قال في كتابه quot;رجل الدين الشيطانيquot; الذي اعتبر مسيئا، ان الائمة الاربعة الاوائل كانوا يهودا وان عقوبة الجلد حتى الموت للزنى لم ترد في القرآن.

-- شباط/فبراير 2006، جرت تظاهرات عنيفة في كل العالم الاسلامي بعد نشر صحيفة سويدية في تشرين الثاني/نوفمبر 2005 رسوما كاريكاتورية مسيئة للنبي محمد.

-- في 12 ايلول/سبتمبر 2006، ربط البابا بنديكتوس السادس عشر خلال زيارة لالمانيا في محاضرة في جامعة ريغنسبورغ حول الايمان والعقل، بين الاسلام والعنف ما اثار موجة من الغضب في العالم الاسلامي.

-- آب/اغسطس 2007، اثار نشر رسم يمثل النبي محمد بجسم كلب احتجاجات واسعة في العالم الاسلامي وتلقى الرسام تهديدات بالقتل.

-- في 30 تشرين الثاني/نوفمبر، تظاهر آلاف السودانيين في الخرطوم للمطالبة بالحكم بالاعدام على مدرسة بريطانية متهمة باهانة الاسلام لسماحها لتلاميذها بتسمية دمية دب، محمدا.