صنعاء: قال مسؤولون حكوميون يمنيون إنّ قوات الجيش دحرت تقدم المتمردين الشماليين الذين كانوا قد شنوا هجوما في الجنوب، وسّعوه إلى مشارف العاصمة.

ونقلت أسوشيتد برس عن المسؤول إنّ القوات الحكومية نجحت في العمليات التي بدأتها لدحر المتمردين، الذين كانوا قد نقلوا قتالهم إلى مسافة 12 ميلا عن العاصمة صنعاء في غضون الأيام الماضية.

وحتى الفترة الوجيزة السابقة، كان التمرّد الذي بدأ عام 2004، منحصرا في محافظة صعدة القريبة من الحدود مع المملكة العربية السعودية أي بعيدا عن العاصمة بأكثر من 100 ميل.

غير أنّ الأيام الثلاثة الماضية، شهدت حملة نفذتها القوات الحكومية على منطقة جبلية قرب صنعاء في محيط قرية بني حشيش، لمواجهة تقدم المعارك، وفق مسؤولين محليين وزعماء قبائل.

ووضعت القوات الحكومية نقاط تفتيش في الشوارع الرئيسية للعاصمة صنعاء وبدأت تفتشّ المركبات وتستجوب ركابها.

كما أرسلت بتعزيزات مكثفة إلى بني حشيش من ضمنها عربات مدرّعة.

على صعيد آخر، أعلنت الداخلية اليمنية أنها اعتقلت منفذ إطلاق النار على مسجد في محافظة عمران الجمعة، وأسفر عن مقتل ثمانية أشخاص.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية قوله إنّ السلطات اعتقلت منفذ العملية وأنه يبلغ من العمر 27 عاما.

وقال quot; إن التحقيقات الأولية كشفت بأن دوافع هذه الجريمة الشنيعة جنائية، بسبب نزاع حول أرض بحسب إفادة الجاني، حيث كان من ضمن المتوفين أحد الأشخاص الذي يوجد بينه نزاع وبين الجاني مرتكب الجريمةquot;.