القدس : وجهت شخصيات فلسطينية اليوم نداء للامتين العربية والاسلامية لانقاذ القدس المحتلة واصفة الوضع في المدينة بأنه وصل نقطة الخطر. وقالت خلال مؤتمر صحفي عقدته في مدينة البيرة إن الأوضاع في القدس وصلت تحت الخط الأحمر. وطالب الأمين العام للمؤتمر الوطني الشعبي للقدس عثمان أبو غربية بإعادة النظر في الخيارات الإستراتيجية وإعادة النظر في المبادرة العربية لان الطريق السياسي يتم إغلاقه من قبل قوات الاحتلال التي تقوم باستثمار الوقت في خلق وقائع جديدة على الأرض وفرضها على الأمتين العربية والإسلامية.

وأوضح ان إجراءات الاحتلال في القدس تهدد هذه المبادرة بالوصول إلى طريق مسدود، مشيرا إلى إطلاق هذا النداء من الجهة الشعبية.

وبين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية محمد حسين ان القدس بحاجة في كل يوم لمن يرفع همها وهذا واجب الشعور بالانتماء لهذه المدينة التي هي محط كل مسلمي ومسيحي العالم.. آملا ان يصل هذا النداء لكل عربي مسلم وكل مسيحي وكل صاحب ضمير حي للمساعدة في وقف هذا التدهور.

وأشار إلى عدد من الإجراءات الإسرائيلية على أرض الواقع والتي تغير من طبيعة تكوين المدينة الطوبغرافي ومنها هدم طريق موصل للمسجد الأقصى بناء جسر حديدي بدلا منه رغم اعتراضات منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة /اليونسكو/ واللجنة التركية التي شكلت لذلك إضافة إلى شق الانفاق في القدس وفي محيط الآثار الإسلامية وقضايا وقف الكنيسة الأرثوذكسية في القدس عدا عن البؤر الاستيطانية وجدار الفصل العنصري الذي خنق المدينة ومنعها من التنفس.