فيينا: اكد وزير الدولة النمساوي للشؤون الخارجية هانس فنكلر اهمية الدور الذي تلعبه ايران من اجل تحقيق الاستقرار في المنطقة داعيا طهران الى ابداء مزيد من الشفافية لازالة حالة الغموض السائدة حول برنامجها النووي المثير للجدل.

ونقلت وكالة الصحافة النمساوية عن فنكلر قوله ان اثبات طهران للعالم بأن برنامجها النووي مكرس للاغراض السلمية فقط من شأنه ان يبعث برسالة مطمئنة للوكالة الدولية للطاقة الذرية والمجتمع الدولي.

واعتبر ان المفاوضات بين المدير العام للوكالة الدولية محمد البرادعي ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا من جهة والمسؤولين الايرانيين من جهة ثانية تعد الوسيلة الوحيدة لحل الخلاف القائم بشأن المسائل العالقة في برنامج ايران النووي.

واكد تأييد بلاده للاقتراح الذي تقدمت به الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن زائد المانيا الى الحكومة الايرانية واستئناف المفاوضات مع طهران لحل بقية النقاط العالقة بينها وبين المجتمع الدولي.

وفي ما يتعلق بالتصريحات المتكررة للرئيس الايراني والداعية الى شطب دولة اسرائيل من الوجود جدد وزير الدول النمساوي للشؤون الخارجية رفض بلاده القاطع لمثل هذه التصريحات مشيرا الى ان اسرائيل مثل ايران عضو في الأمم المتحدة ومعترف بها من قبل المجتمع الدولي.

واضاف قائلا quot;نحن نرى ان أي تهديد توجهه دولة عضو في الأمم المتحدة الى عضو آخر فيها يتعين التصدي له ورفضه بكل قوةquot;.

وربط تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الاوسط بوجود اسرائيل بالمنطقة والا فلن يتحقق مثل هذا الاستقرار على حد تعبيره.